جراحات الشعر

زراعة الشعر في تركيا وتكلفة العملية

عمليات زراعة الشعر من الأمور التي ترتبط دوما بالتكلفة والمكان الذي يتم فيه إجراء العملية، ومدى كفاءة طاقم العمل وخبرتهم ومدى تدريبهم. ولكن ما يشغل بال الكثيرين ممن يفكرون في خوض تجربة زراعة الشعر في تركيا هي تكلفة العملية والخيارات المالية المتاحة لتنفيذها بناء على قدراتهم المادية. وسنجد أن غالبية الأشخاص يبحثون عن المكان الأفضل والأكثر خبرة وأيضا الذي يحقق لهم أفضل تكلفة مادية. إذا نحن بصدد التعامل مع عاملي المكان والتكلفة لتحقيق أفضل إجابة. مما لا شك فيه أن زراعة الشعر في تركيا قد تطورت بشكل مذهل من حيث الإمكانيات والتقنيات الحديثة والخبرات المدربة جيدا، وأيضا من ناحية التكلفة الأقل بين جميع المراكز في باقي البلاد التي تجري نفس العمليات. ولكن نظرا لكثرة المراكز التي تقوم بعمليات زراعة الشعر في تركيا والتنافسية العالية بينهم لتحقيق أفضل تكلفة وجودة، تتفاوت أسعار عمليات زراعة الشعر من مركز لأخر.

لماذا تركيا هي الأفضل بين الدول الأخرى في عمليات زراعة الشعر ؟

تعتبر تركيا من أوائل الدول التي قامت بإجراء عمليات زراعة الشعر، وبمقارنة تكلفة تلك العمليات في بعض الأماكن الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو إنجلترا أو الاتحاد الأوربي بشكل عام، سنجد أن تكلفة زراعة الشعر في تركيا هي الأرخص على الإطلاق وذلك من خلال بعض التقارير المثبتة مثل التقرير الذي قامت به صحيفة “حريات ديلي نيوز” صرحت إيمانويلا ساتولي الصحفية التي قامت بالتقرير أن عمليات زراعة الشعر في تركيا تتكلف ما بين 1700 دولار و2000 دولار أي ما يعني 10 مرات أرخص من تكلفته في الولايات المتحدة، والجودة عالية جدا وذلك طبقا لرضى الأشخاص الذين قاموا بالعملية وسعادتهم بما تم إنجازه، بما يجعلها تنافس البلدان الأخرى وتتفرد عليهم.

نخلص من ذلك أن تركيا هي المكان الأفضل والأرخص من حيث التكلفة بالمقارنة بباقي البلاد التي تقوم بنفس العمليات، والسؤال المباشر الأن: ما هي تكلفة زراعة الشعر في تركيا؟

بشكل مختصر، تتراوح تكلفة زراعة الشعر في تركيا ما بين 1500 و 10.000 يورو، أي ما يعادل من 8.000 ريال سعودي على 40.000 ريال سعودي، وهذا التفاوت يرجع لأسباب عديدة سوف نسردها لكم بالتفصيل.

لماذا تختلف تكلفة زراعة الشعر من مركز لأخر؟

أولا يجب أن تعلم أن زراعة الشعر هي عملية تختلف من شخص لأخر تبعا لعدة عوامل والتي تتوقف على أساسها تكلفة عملية زراعة الشعر، ومن بين هذه العوامل التي يجب مراعاتها:

  • التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر (تقنية الشريحة – الاقتطاف – الاقتطاف الجزئي)
  • الكثافة التي ترغب بها (كثافة كاملة – كثافة جزئية – كثافة بقعية)
  • درجة فقدان الشعر (نمط فقدان الشعر – مناطق فقدان الشعر)
  • عدد وحدات الاقتطاف التي ترغب في زراعتها
  • كثافة الشعر في المنطقة المانحة للشعر

يحدد الطبيب الاستشاري بعد ذلك تكلفة عملية زراعة الشعر بشكل كبير، ولكن الأهم بالنسبة لك هو ما تخطط له من ناحية كم المال الذي ترغب في إنفاقه على العملية، وهذا القرار يجب أن تقرره أنت بناء على قدراتك المالية وما ترغب في استثماره في عملية تجميلية تدوم طوال العُمر. والأن يمكن أن نسرد هذه العوامل التي تتحكم في تكلفة زراعة الشعر بالتفصيل:

التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر:

من المتعارف عليه في مجال زراعة الشعر أن أشهر التقنيات المستخدمة في هذا المجال بدأت منذ زمن بعيد ولعل أقدمه وأكثرها استخداما في العقود الماضية هي زراعة الشعر بالشريحة: والتي تعتمد على اقتطاع شريحة طولية من مؤخرة الرأس تحمل العديد من بصيلات الشعر التي يتم استخلاصها ثم زراعتها في المناطق التي تعاني من الصلع. ومن عيوبها أنها تخلف ندبا (جرحا) طوليا له أثر في المنطقة المانحة.

والتقنية الأكثر شيوعا هذه الأيام هي تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE) وهي عملية شائعة في معظم المراكز التي تقوم بزراعة الشعر، وتعتمد على اقتطاف وحدات من الشعر بواسطة مثقاب دائري صغير ثم زراعتها في المنطقة المانحة. وهي تقنية أفضل من زراعة الشعر بالشريحة لأنها لا ينتج عنها أي جرح طولي بل فقط جروح دائرية صغيرة تختفي بعد فترة بسيطة من إجراء العملية.

أما التقنية الأكثر فعالية والتي تعد ثورة في عالم زراعة الشعر هذه الأيام وتقوم بها مراكز نادرة نظرا لقلة من لهم علم بهذه التقنية الفريدة، هي عملية زراعة الشعر بالاقتطاف الجزئي (PL-FUE) وعلي رآسهم المشفى التركي لزراعة الشعر، حيث قام الأطباء بتطويرها بهدف الوصول لأفضل نتائج ممكنة ومرضية. وتعتمد على نفس وسائل تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف، غير أنهم يقومون باقتطاف جزء واحد فقط من وحدة البصيلة وليس البصيلة بشكل كامل، حتى نسمح للشعر بإعادة الإنماء في المنطقة المانحة. والميزة الأهم في هذه التقنية هي أنها لا تعتمد على مدى كثافة الشعر في المنطقة المانحة، ولهذا إذا كنت لا تمتلك كثافة كبيرة في المنطقة المانحة، فغنه بإمكان تلك التقنية الفريدة أن تسهل لك عملية زراعة الشعر. إذا كنت ممن لا يمتلكون وفرة في شعر المنطقة المانحة، لا تيأس فغن تقنية زراعة الشعر بالقتطاف الجزئي ستوفر لك عملية زراعة الشعر بشكل أمن وفعال.

أما بالنسبة لتكلفة زراعة الشعر بالتقنيات الثلاث السابقة، فإنه يمكننا القول بأن زراعة الشعر بالشريحة تكلفتها أقل نسبيا من تقنية الاقتطاف ولكنها تترك جرحا طوليا كبيرا وتعتبر من التقنيات القديمة التي ليس لها مكان في عالمنا الحالي. أما تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف والتي هي الأشهر حاليا، وتقنية زراعة الشعر بالاقتطاف الجزئي والتي هي الأفضل من حيث الكفاءة والنتائج، فتكلفتهما متساوية تقريبا.

خيارات تكلفة زراعة الشعر في تركيا:

  • ربما لا يمكنك إجراء عملية زراعة الشعر إذا لم تكن المنطقة المانحة تمتلك ما يكفي من الشعر، وفي هذه الحالة سوف تقوم بدفع تكاليف الاستشارة فقط والتي تتراوح بين 50-250 يورو. وبعض المراكز تقدم هذه الخدمة مجانا. وتوجد طريقة واحدة فقط لزراعة الشعر دون النظر لكثافة شعر المنطقة المانحة، وهي تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف الجزئي.
  • إذا كنت تمتلك المال الكافي، سيكون أمامك جميع الخيارات المتاحة لزراعة الشعر والحصول على الكثافة المطلوبة والنتائج التي ترغب فيها، ولكن عليك اختيار المركز المناسب من حيث الكثافة ومن حيث استخدام التقنية الأفضل التي توفر الشكل الجمالي والاستمرار طوال العُمر.
  • عُمرك يحدد بشكل كبير تكلفة عملية زراعة الشعر، وإذا كان عُمرك مناسب ولكن التكلفة تمثل مشكلة لديك، فيمكنك إجراء العملية على مراحل أو الحصول على زراعة غير كاملة والتي توفر إخفاء جزئي للمناطق التي تعاني من الصلع. وبعد ذلك عندما يتوفر لديك المال، فيمكنك تكملة ما قد قمت به مسبقا بإجراء عملية زراعة تكميلية للشعر. بعض المرضى يقومون بزراعة شعر قليلة التكلفة ربما 1000-1500 يورو ثم إذا كانوا بحاجة لجراحة تكميلية، يقومون بها بعد ذلك عند توفر تكلفة الجراحة التكميلية.

 

  • يلجأ بعض المرضى ممن لا يمتلكون تكلفة عمليات زراعة الشعر لإنفاق مال أقل على الأدوية والعلاجات التي تحافظ على شكل الشعر وكثافته مثل المينوكسيديل والفينستيريد والذين يقومان بتقليل تساقط الشعر وربما زيادة كثافة الشعر في المناطق التي تعاني من الصلع. لكن القول الفصل في هذه العلاجات أنه ليس بإمكانها تحقيق نتائج ملحوظة.

عيادات ومراكز زراعة الشعر في تركيا

تختلف تكلفة زراعة الشعر في تركيا من مكان لأخر حسب ما تم سرده من خواص المريض الفردية ونمط تساقط الشعر لدى كل مريض والتقنية المستخدمة في الزراعة، ومن أهم أسباب هذا الاختلاف هو كفاءة العيادة أو المركز نفسه الذي ترغب في إجراء عملية زراعة الشعر فيه. هناك بعض المراكز تستخدم تكنولوجيا حديثة ومكلفة لما لها من تأثير أنجح على العملية، وتستخدم بعض المراكز طاقم عمل كبير مؤهل تدريبيا وله من الخبرة الكبيرة، وأيضا لا تنخدع بتلك المراكز التي تقدم تكلفة قليلة، فربما لا يكون لديهم أطباء على خبرة عالية أو لا يمتلكون طاقما كبيرا ويكتفون بمجرد طبيب أو أخصائي واحد فقط.

نصائح عامة عن عمليات زراعة الشعر في تركيا

من المؤكد أنه يجب عليك دراسة الخيارات المتاحة لك بشأن عمليات زراعة الشعر في تركيا، وتبحث جيدا في العروض المتاحة من قبل المراكز والعيادات التي توفر هذه الخدمة. ومن ضمن هذه التساؤلات التي يجب أن تستفسر عنها: حجم فريق العمل المشارك في العملية، ومدى تدريب وكفاءة طاقم العمل، التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر، النظر في الحالات التي قام المركز بعملها لمرضى سابقين. ضع النصائح التالية صوب عينيك قبل اختيار العيادة أو المركز التي ستجري فيه العملية:

  • استفسر جيدا عن مدى تدريب الطبيب واعتماده وخبرته في عمليات زراعة الشعر.
  • استفسر جيدا عن العمليات التي قام بها المركز لأشخاص سابقين ومدى نجاح هذه العمليات.
  • التقنية التي يتبعها الطبيب والأدوات الحديثة التي يستخدمها في سبيل تحقيق أفضل نتائج.
  • عملية زراعة الشعر من الإجراءات الاختيارية التجميلية وربما لا تكون ضرورية.
  • تفحص العيادة أو المركز جيدا قبل اتخاذ أي قرار، فأنت تدفع المال من أجل ذلك.
  • يجب عليك مراعاة أن عملية زراعة الشعر تدوم طوال العُمر.
المقالة السابقة

استخدام الليزر البارد للشعر لعلاج الصلع

المقالة التالية

زراعة شعر اللحية أو الذقن أحدث صيحات العمليات التجميلية

الكاتب

dr.Eslam

dr.Eslam

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *