تساقط الشعر

كيف يتسبب الشعر المستعار في الإضرار بالشعر وفروة الرأس؟

 

الشعر المستعار – أو الباروكات – يمكن أن تكون حلا سحريا لأولئك الذين يعانون من فقدان الشعر الطبي. فإذا كان الشخص قد فقد الشعر لأنه يعاني مثلا من العلاج الكيميائي، فيمكنه الحصول على شعر مستعار حتى يكتمل العلاج الخاص به، وينمو شعره مرة أخرى. ذلك أن ارتداء الشعر المستعار يعطي الجمال والثقة اللازمين للشخص ليمارس حياته بشكل طبيعي.

كذلك يمكن للأشخاص الذين لديهم شعر ذو كثافة خفيفة، أو الذين يعانون من الأكزيما أو التهاب الجلد، يمكنهم أن يستخدموا الباروكات ليبدو شكلهم مناسبا ومريحا في دائرتهم الاجتماعية. وقد تطورت صناعة الباروكات حاليا لتصبح مختلفة جدا عن الباروكات الثقيلة وغير المريحة في الماضي. فاليوم توجد الباروكات المريحة، وخفيفة الوزن، وواقعية، وغير مؤلمة في عملية ارتدائها. ولكن على الرغم من أن الباروكات الحديثة لديها العديد من المزايا، فيمكن للشخص أن يواجه بعض المشاكل عند القيام باستعمالها.

المشاكل المحتملة

 

فيما يلي سنقوم بطرح بعض المشاكل الشائعة؛ والتي يمكن أن يواجهها الناس عند استخدام الباروكات. كما سنذكر أيضا الحل الأقرب لكل مشكلة، وذلك لتوفير قدر من المعلومات الصحية بالنسبة لمستخدمي الشعر المستعار، سواء لهؤلاء الذين يستخدموه لأسباب صحية أو للذين يستخدموه لأغراض تجميلية.

 

الصداع

 

إذا لم يتم ارتداء الشعر المستعار بشكل صحيح؛ فإنه يمكن أن يتسبب في حدوث الصداع. ففي بعض الأحيان تضغط الباروكات التي لا تتناسب بشكل صحيح مع الرأس على مناطق معينة من الرأس، وفي هذه الحالة يمكن أن تكون الباروكة سببا في الإصابة بالصداع المتكرر. وهذه المشكلة ليست بالمشكلة الكبيرة، ويمكن تجنبها بسهولة عن طريق تخفيف أو توسيع سقف الشعر المستعار، أو تغيير ذلك الشعر المستعار بشكل كامل إذا كان غير قابل للتعديل.

 

تساقط الشعر

 

مشكلة شائعة أخرى مرتبطة بارتداء الباروكات، وهي أنها يمكن أن تلحق الضرر بشعر الشخص الذي يرتديها، ومن أمثلة ذلك أن يصاب بتساقط الشعر. ولتجنب هذه المشكلة، فأولاً يجب على الشخص أن يقوم بتنظيف شعره والاطمئنان على حالته بانتظام. ثانيا، لايجب ارتداء الشعر المستعار لفترات متواصلة طويلة. كما توجد نصيحة هامة بالنسبة للذين يقومون بتربية شعرهم، ألا وهي أنه يفضل عدم ارتدائهم للشعر المستعار، وذلك لأنه سوف يجعل الشعر ضعيفا وقابلا للتقصف والتساقط في فترة وجيزة.

 

منع نمو الشعر

 

إن ارتداء الشعر الاصطناعي أو الباروكات بأنواعها؛ يمكن أن يؤدي إلى عدة مشاكل صحية في فروة الرأس، وذلك لأنه يمنعها من الحصول على التغذية الطبيعية، وهذا يمكن أن يجعل فروة الرأس جافة للغاية. وفروة الرأس الجافة يمكن أن تتسبب في الإحساس بألم شديد، كما تقلل فرص نمو الشعر الجديد. وإذا كان الشخص يرغب في تجنب هذه المشكلة، فيجب عليه تجنب ارتداء الباروكة بشكل مستمر لعدة ساعات، فعندما تتعرض فروة الرأس للهواء النقي فإنه يمنع فروة الرأس من الإصابة بالجفاف.

 

التسبب في أضرار دائمة

 

عادة ما يتم تثبيت الباروكات ذات الوجه الدانتيل باستخدام بعض أنواع الأصماغ القوية، وعندما يتم تطبيق استخدام هذه المنتجات على الشعر بصورة متكررة، فإنها يمكن أن تتسبب في الإصابة بترقق الشعر أو تقصف أطرافه، وكذلك يمكن أن تظهر بعض البقع في الشعر. وكل هذه الآثار الناجمة عن الأصماغ يمكن أن تضر الشعر بشكل دائم.

 

الحساسية

 

إذا كان الشعر المستعار قد تمت صناعته باستخدام المواد التي لديك حساسية منها، فإنه يمكن أن يسبب الحكة، ويمكن حتى أن يتلف شعرك. ولتجنب هذه المشكلة، يجب عليك شراء الباروكات ذات النوعية الجيدة، والتي لا تحتوي على المواد الكيميائية الضارة ولا تحتاج إلى الأصماغ. هذه الباروكات مكلفة نسبيا ولكنها تستحق ثمنها.

 

كيفية الحصول على شعر مستعار جيد

 

ما هي النقاط التي يجب أن نأخذها في الاعتبار عند الحصول على شعر مستعار؟

عند التسوق لشراء شعر مستعار، سوف تجد العديد من أنواع الباروكات المتاحة في السوق. ستجد أن بعضها مكلف بينما البعض الآخر رخيص نسبيا. أغلى الباروكات هي الباروكات عالية الجودة، والتي تقلل من خطر الحساسية والأمراض، وسوف تبقى جميلة لعدة سنوات قادمة. لذلك قرر المبلغ الذي تريد أن تنفقه عندما تذهب للتسوق لشراء شعر مستعار. أما إذا كنت تخطط لاستخدام شعر مستعار في أوقات محددة، فعندئذ يمكنك الحصول على شعر مستعار غير مكلف.

وتجدر الإشارة إلى أن الطريقة التي تخطط بها لنمط شعرك، هي التي سوف تحدد أيضا أي شعر مستعار يجب عليك شراءه. إن أنواع الشعر المستعار تتعدد بشكل كبير ما بين النوعية والألوان والطبيعة. لذلك، إذا كنت تخطط لنمط شعر حليق، فيجب عليك تجنب الحصول على شعر مستعار غير مكلف. باروكات الشعر الطبيعي مكلفة بعض الشيء، ولكن صناعتها جيدة وملبية للمواصفات السليمة.

وإذا كنت تخطط لاستخدام الشعر المستعار الخاص بك يوميا، فيجب عليك أن تبحث عن باروكات الشعر الطبيعي المستعار، وهي التي تكون منسوجة بشكل ناعم وصحي، كذلك فهي تسمح للهواء بالمرور إلى فروة الرأس ومنعها من الجفاف، كما أنها مريحة وتعمل على تقليل الاحتكاك.

 

رعاية فروة الرأس والشعر

 

بمجرد الحصول على شعر مستعار، يجب أن تتعلم كيفية استخدامه بشكل صحيح. وهذه بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لرعاية فروة الرأس والشعر:

 

شطف الشعر المستعار بدقة

 

تأكد من تجفيف الشعر المستعار الخاص بك تماما بعد غسله جيدا. إذا لم يتم شطف شعر المستعار جيدا، فإنه يمكن أن يحتوي على بقايا مرطب أو شامبو، والتي يمكن أن تتسبب في تهيج فروة الرأس.

 

خطط لتجديد الهواء

 

إذا كنت تخطط لارتداء شعر مستعار ليوم كامل، يجب أن تخطط لتعريض فروة الرأس للهواء عدة مرات. ويمكنك أن تحمل معك آداة التنظيف وتستخدمها كل بضع ساعات، وذلك بالانتقال إلى مكان خاص، وإزالة الشعر المستعار الخاص بك، واتخاذ قطعة قماش مبللة وتمريرها على فروة الرأس الخاصة بك. وهذا سوف يمنع الدهون من التراكم وتجعلك مستريحا. يمكنك أيضا أحد الكريمات المرطبة المصنوعة خصيصا لفروة الرأس.

 

إمكانية استخدام بطانة القطن

 

إذا كان يمكن استخدام بطانة القطن تحت الشعر المستعار الخاص بك، فإن هذا سيكون شيئا جيدا، فهي التي سوف تساعدك في امتصاص الحرارة والرطوبة، وتجعلك تشعر بالمزيد من الراحة. بطانات القطن رخيصة ويمكن شراؤها بسهولة من متاجر الشعر المستعار أو متجر على الانترنت.

 

الرعاية المستمرة للشعر المستعار الخاص بك

 

الاستخدام المتكرر للشعر المستعار يمكن أن يزيد من استهلاكه، وذلك مما يضر خيوط الشعر ويمكن أيضا أن يسبب الحكة. ويمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق رعاية الباروكة وفقا لتعليمات الشركة الصانعة.

 

استخدام محلول الزنك

 

إذا لاحظت احمرار، أو تورما، أو تهيج الجلد بعد ارتداء الشعر المستعار، عندئذ يمكنك أن تجرب استخدام محلول الزنك العضوي بعد استشارة الطبيب. هذا المحلول يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم من الزنك، وهي تعمل على منع تهيج الجلد أو الإصابة بعدوى.

 

أفكار أخيرة

 

يجب أن تكون حذرا للغاية عند الحصول على شعر مستعار واستخدامه. إذا كان لديك حساسية الجلد، يجب أن تحصل على نوعية جيدة من الشعر المستعار، وذلك بهدف التقليل من خطر تهيج الجلد. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو مشاكل في الجلد، يجب عليهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل الحصول على شعر مستعار.

المقالة السابقة

عمليات زراعة الشعر في السعودية حصان طروادة القادم

المقالة التالية

زراعة شعر الحواجب أكثر العمليات التجميلية طلبا

الكاتب

dr.Eslam

dr.Eslam

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *