تساقط الشعر

عمليات الشعر المختلفة ومميزات الجراحة

كل شخص يرغب في أن يعالج مشكلة الصلع أو تساقط الشعر عنده يجب ان يتعامل مع حالته على اساس فردي . لكل حالة خصوصية في الطريقة العلاجية المناسبة لها من عمليات الشعر ، لشخص معين قد يكون الحل الافضل للصلع عنده حقن بالبلازما للشعر  ، وللحالة الطبية لشخص آخر قد يكون الحل الجراحي هو الأمثل “زراعة الشعر” ، وللبعض قد يكون الحل في استخدام مستحضرات طبية معينة ، او حتى العلاج بالاعشاب . عندما يعتبر الحل الجراحي الحل الافضل لحالتك ، يجب مراعاة التفاصيل الدقيقة لحالتك الطبية من حيث عوامل مختلفة والبحث في الخيارات الجراحية المختلفة بدقة وعناية . اختيار الحل الجراحي لاستعادة الشعر وكعلاج للصلع او الثعلبة  هو قرار مهم بالنسبة لمعظم الناس ، وسيبدل هذا القرار مظهرك بشكل دائم ويعطيك طلة اكثر شبابية .

وبعد نجاح الجراحة سوف ينمو شعرك بطريقة طبيعية ، وحينها قد تحتاج لقص شعرك وتمشيطه بالطريقة التي تلائمك ، وسوف يحتاج شعرك للعناية ، مثل شعر اي شخص لم يعاني من الصلع او تساقط الشعر غير الطبيعي . من المهم جدا ان تدقق في الخيارات المتاحة امامك لعلاج تساقط الشعر لترى ما يناسبك اكثر ، وفي حالة ملائمة الحل الجراحي لك وبعد نصيحة من طبيبك المعالج ، ينبغي ان تختار المركز الجراحي المختص في عمليات الشعر بعناية فائقة ، كما اختيار الجراح الذي سيقوم بالعملية بدقة بناء على خبرته والتقنيات التي يستخدمها ، كما الأدوات والاجهزة التي يستعملها الجراح في اجراء العملية .

عمليات الشعر واسباب اللجوء لها

أحد الأسباب الأكثر شيوعا للرجال والنساء للنظر في عمليات الشعر هو التغلب على ما يعتبرونه مظهرا غير لائقة بالعمر . انت لا تريد أن تبدو أكبر عمرا من عمرك الفعلي ، أو تبدو أكبر مما تحب ان تبدو عليه من مظهر شبابي . بعض الرجال الذين يمكنهم الاستفادة من التقنيات المختلفة لاستعادة الشعر لا يزالون مترددين . هم  ربما ، غير قادرين على إعطاء أنفسهم الإذن لتجاهل المعتقدات القديمة عن الرجال وتساقط الشعر ، تلك المعتقدات التي لا تزال اقوى من الرجال :

  • الصلع شيء عادي وهو جزء من الرجولة والفحولة
  • بغض النظر عن مدى الصلع الذي قد يعاني الرجل منه ويسبب له اذى نفسي، عليه أن يدعي أنه لم يتأثر بالصلع
  • بغض النظر عن مدى الصلع وما يتبعه من تغيرات في حياة المرء ، على الرجل تقبل الامر كقضاء وقدر

على الرغم من أن زراعة الشعر الطبيعي تعتبر جراحة تجميلية ، ولكنها لا تعطي المرء جديدا على مظهره بل تعيد له ما فقده من شعر . وخلافا لجراحات تكبير الثدي مثلا ، حيث تسعى بعض المرضى للحصول على أكثر مما كانت عليه في الأصل ، جراحة عمليات الشعر مجرد عملية ليعود المريض لشكله الاصلي . وقد عبر الكثير من المرضى الذين خضعوا لعمليات الشعر عن ارتياحهم لاجرائهم العملية .

نتائج عمليات الشعر المتوقعة

عملية زرع الشعر هي العلاج الجراحي الأكثر شهرة اليوم لحل مشكلة تساقط الشعر والصلع . ومع مرور الوقت قد تطورت الادوات المستخدمة في زراعة الشعر كما تراكمت الخبرة الجراحية والبحث العلمي في هذا المجال . كتطور استخدام الليزر لشق القنوات في المنطقة المستقبلة للشعر . تعاني النساء كما الرجال من فقدان الشعر ، ويمكنهن ايضا أن يخضعن لجراحة زرع شعر ناجحة . العديد من التفاصيل الطبية والتقنيات المستخدمة في استعادة الشعر هي نفسها بالنسبة للجنسين على الرغم من أن بعضها يمكن وصفه على انه للنساء فقط .

شعر الحاجبين والرموش مهم لتناسق الوجه ومظهر الانسان . ويمكن باستخدام عملية جراحية لاستعادة الشعر في كثير من الأحيان زراعة شعر الحواجب والرموش بالكامل في حالة فقد كل شعر الوجه لاي سبب كان . استعادة الشعر عن طريق الجراحة واجراء عملية زرع شعر يمكن ان تكون غير مريحة لبعض الناس . بعض المرضى بعد اجراء الجراحة قد يعانوا من آلام بسيطة ، كما ان التوجيهات الطبية التي يلقنها الجراح للمريض لما يجب ان يفعله المريض بعد اجراء العملية ( كتجنب اشعة الشمس في اول ايام بعد الجراحة ) لتفادي الآثار الجانبية الممكنة بعد العملية من الممكن ان تكون مؤرقة لبعض المرضى .

الخصائص الفردية لمريض الصلع

بعض الاعتبارات المهم وضعها في الحسبان لكي تحقق عملية زراعة الشعر ما ترجوه من نتائج :

  • توقعاتك لما ينبغي أن تحققه جراحة زرع الشعر
  • درجة و نمط فقدان الشعر في حالتك
  • نوعية شعرك : لون الشعر ، درجة توافق لون الشعر مع لون البشرة ، سمك الشعر في فروة الرأس ، ودرجة التجعد في شعر فروة الرأس ، والزاوية التي ينمو بها شعرك من بصيلات الشعر

لجعل عملية زراعة الشعر تعطيك أفضل النتائج قد يعني ذلك أن التوقعات الأولية الخاصة بك سوف يتم تعديلها لتتوافق مع اعتبارات مثل درجة فقدان شعرك ونوعية شعرك . إذا كنت تعاني من فقدان الشعر بشكل شديد جدا قد لا تكون مرشحا لزرع الشعر الطبيعي ولكن قد تجد حلول اخرى كزراعة الشعر باستخدام شعر الجسم او كزراعة الشعر المستنسخ مثلا . إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بمعدل خفيف جدا  ومعتدل وكنت تحت سن ال 25 قد تكون أفضل الحلول من خلال العلاج الطبي على يد طبيب جلدية متخصص في علاج مشاكل الشعر حتى تصبح مرشحا جيدا لجراحة زرع الشعر . وعليه فيجب ان تتفهم جيدا ان درجة تساقط الشعر ونوعية الشعر هي الخصائص الخاصة بك التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لتحقيق النتائج التي هي الأفضل بالنسبة لك .

نصائح قبل زراعة الشعر

ومن المهم أن تقوم انت و الطبيب المتخصص باستعادة الشعر بالاتفاق على توقعات واقعية لزرع الشعر طبقا لحالتك الطبية من حيث خصائص حالتك ، وأن تستمر في الاتفاق على توقعات واقعية بعد أن يتم الانتهاء من الجولات الأولى واللاحقة من زرع الشعر . نتيجة ناجحة لجولة أولى من زرع الشعر يمكن أن يؤدي إلى تطور التوقعات التي تتطلب مناقشة بين المريض والطبيب المتخصص لاستعادة الشعر . أن تعلم أخصائي استعادة الشعر الذي يتابع حالتك بانك تريد زرع الشعر تماما مثل صديق لك اجرى عملية زراعة شعر يفرض على طبيبك قيود من شأنها أن الطبيب لا يكون قادر انجاز المهمة لو  كنت تقصد أنك تريد أن يبدو مظهرك تماما كصديقك . إذا كنت والطبيب المتخصص في استعادة الشعر توافقتما على تصميم معين لزرع الشعر بناءا على الخصائص الفريدة الخاصة بحالتك ، حينها يمكنك أن تتوقع أن يكون لها نتائج ناجحة مثلما كانت النتائج طيبة مع جراحة صديقك الذي اعجبت بمظهره الجديد .

جراحة استعادة الشعر هي الإجراء الذي لا يمكن التراجع عنه بعد أن يتم إنجازه . ولكن يمكن تنقيحه على مر الزمن مع جراحات إضافية لتحسين النتائج ، ولكن لا يمكن التراجع عنها . وخلافا للوشم الذي يمكن القيام به ، ثم تكتشف انه لا يعجبك مثلا وتعرب عن رغبتك في ازالته مع ثمن باهظ وجراحة الليزر المؤلمة ، جراحة استعادة الشعر يجب القيام بعد التدبر والمناقشة المستفيضة مع طبيبك والجراح الذي سيقوم باجراء العملية .

المقالة السابقة

شعر الانسان من حيث التكوين واسباب الصلع

المقالة التالية

الصلع عند النساء الأسباب و الحلول و مراحل نمو الشعر

الكاتب

Dr. Mohamed

Dr. Mohamed

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *