المدونة

قشرة الشعر والأثر السلبي على فروة الرأس

من بين الحالات الأكثر شيوعا لفروة رأس الانسان هي تساقط خلايا الجلد الميت (قشرة الشعر)، زيادة الافرازات الدهنية لفروة الرأس (الفروة الدهنية)، والتصاق القشور الدهنية تسبب التهاب وحكة ورطوبة جلد فروة الرأس . تبدأ هذه الحالات عادة في حين أن الشخص لا يزال يملك كامل شعر رأسه ، وتستمر هذه الحالات الي أن يبدأ الشعر في التساقط بسبب الثعلبة الذكورية (نمط فقدان الشعر عند الذكر أو الأنثى).

علاج انواع قشرة الشعر المختلفة

الحالة المعروفة شعبيا باسم القشرة هي في شكلها الأكثر شيوعا واعتدالا أكثر قليلا من التساقط الطبيعي لخلايا الجلد الميتة من فروة الرأس . عندما تقع القشرة البيضاء على الياقات والاكتاف لملابس الشخص فإنها تشكل مظهر غير جذاب ومصدر ازعاج للشخص نفسه . يعاني بعض الناس من التراكم الشديد لقشرة الشعر الذي يلتصق بفروة الرأس ويسقط كالعاصفة الثلجية على الملابس والفراش والاثاث . عندما يكون الشخص لديه زيادة في الافرازات الدهنية لفروة الرأس ، فان التراكم الشديد لقشور فروة الرأس يمكن أن تكوّن عجينة نتيجة كم الزيوت التي يتم افرازها على فروة الرأس وتلتصق بالشعر في كتل بيضاء . وتكون هذه الحالة على الأرجح عند افراز الجلد الدهون وتبلغ ذروتها في سن البلوغ والمراهقة ، أو عدم التوازن في افراز هرمون الصلع (الأندروجين) . القشرة الدهنية التي لا يصاحبها التهاب أو حكة قد تكون من أشكال التهابات الجلد الموضحة أدناه .

ومن الشائع عادة أن يتم معالجة التساقط العادي لقشرة الشعر بنجاح وذلك عن طريق الاستخدام بشكل منتظم لشامبو ضد القشرة مرة أو مرتين أسبوعيا . اللجوء لاستخدام الشامبوهات المتاحة بدون وصفة التي تحتوي على الكيتوكونازول ، الزنك بيريثيون أو أكسيد السيلينيوم تعمل غالبا بشكل جيد لمعالجة القشرة الخفيفة . قشرة الشعر الأشد مع زيادة افراز الدهون واكتساء فروة الرأس بالقشرة مع وجود حكة في فروة الرأس قد تكون شكل من أشكال التهاب الجلد وينبغي أن تعالج تحت رعاية طبيب الامراض الجلدية أو اللجوء لطبيب اّخر مختص .

دواء المينوكسيديل الموضعي لاستعادة الشعر يمكن أن يسبب القشرة أو يجعلها تتفاقم وتصبح أسوأ عند بعض المرضي . القشرة التي تكون بسبب هذا الدواء تتفاوت من معتدلة الي حادة . في بعض الحالات ، قد يسبب المينوكسيديل تهيج وجفاف وحكة في فروة الرأس ومن الممكن أن يتطور ليسبب تشقق ونزيف في جلد فروة الرأس . قد تكون الحالة أسوأ في فصل الشتاء عند انخفاض نسبة الرطوبة . عند ظهور أثر جانبي بهذه الخطورة ، يجب على المريض أن يتصل بالطبيب الخاص به على الفور . يمكن علاج قشرة الشعر والجفاف وتهيج الجلد المرتبط بالمينوكسيديل باستخدام الشامبو المضاد لقشرة الرأس ، وتقليل جرعة الدواء من مرتين الي مرة واحدة في اليوم أو التوقف عن تناول الدواء .

زيادة الافرازات الدهنية للجلد والشعر وفروة الرأس

ان الإحساس بالدهون أو الشحوم من الجلد والشعر وفروة الرأس هو الشيء الذي لا يحبه معظم الناس ويعتقدون أنه غير جذاب بالنسبة للآخرين أيضا . الي حد ما يكون الالتفات للدهون شيء شخصي للغاية ويمكن أو لا يمكن تعريفه بموضوعية مع زيادة افراز دهون الجلد (الزهم). يمكن أيضا أن يرتبط الإحساس بالدهون في الشعر مع تراكم مستحضرات تجميل الشعر ، أو مع التراكم الكثيف للعرق على فروة الرأس . يحدث كثيرا زيادة في افراز الدهون أثناء مرحلة المراهقة ــــ عادة ما تنخفض فترة الذروة من انتاج الزهم مع تقدم الشخص في السن .

زيادة افراز الدهون (الزهم) هو عامل هام سريريا في كثير من الحالات من حب الشباب ، وعلاج حب الشباب يمكن أن يشمل العلاج الحد من انتاج الزهم. بينما يعتقد بصفة عامة أن حب الشباب هو مرض خاص بسن المراهقة الا أنه يستمر في سن البلوغ بالنسبة لملايين من الأشخاص.

يمكن أن تسبب زيادة افرازات المادة الدهنية (الزهم) بالشعور بالدهون أو التشحم في الشعر وفروة الرأس. على عكس التهاب الجلد الدهني، ومع ذلك لا ترتبط الدهون مع القشر والالتهاب والحكة الشديدة. يجب أن يتم تشخيص سبب الزهم الشديد أو الدهون الحادة من قبل طبيب الامراض الجلدية وذلك لاستبعاد الحالات الأخرى وتحديد أفضل علاج.

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو حالة مزمنة وشائعة والتي تصيب الأشخاص في جميع الاعمار من الطفولة وحتى منتصف العمر ؛ ومع ذلك فان فترتي الذروة لحدوثه تكون في 3 أشهر الاولي من عمر الطفل عندها يعرف التهاب الجلد الدهني باسم ” القشرة المثيّة على رأس الوليد”، وذروة حدوثه أيضا في الاعمار تقريبا من 30 الي 70 سنة.

أبرز ملامح التهاب الجلد الدهني هي (1) الزيادة المفرطة في افراز الدهون في فروة الرأس والشعر، (2) التشحم وقشرة الجلد المصفرة التي تنمو في قشور تغطي احمرار والتهاب ورطوبة جلد فروة الرأس، (3) الحكة الشديدة في الحالات الأكثر شدة حيث تشمل الحاجبين والوجنتين وثنيات الانف. الحكة الشديدة قد تسبب خدوش صعبة من شأنها تعزيز الالتهابات وفتح الطريق الي عدوي ثانوية من البكتريا والخمائر أو الفطريات. أكثر الاشكال الحادة من التهاب الجلد الدهني يمكن أن تشبه الصدفية الي حد بعيد. وما زال سبب التهاب الجلد الدهني غير معروف.

من الحالات الثلاثةــــ قشرة الشعر المعتدلة، الزيادة في افراز الدهون (الزهم)، والتهاب الجلد الدهني ــــ التهاب الجلد الدهني هو الأشد والأكثر خطورة وينبغي عادة أن يتم تشخيصه وعلاجه من قبل طبيب الامراض الجلدية أو طبيب أخر من ذوي الخبرة في علاج أمراض الجلد. علاج التهاب الجلد الدهني عادة ما يتضمن استخدام الشامبو يوميا الي مرتين أسبوعيا ويكون الشامبو من المنتجات الموصي بها من قبل الطبيب الخاص بالمريض. أشكال إضافية من العلاج تعتمد على شدة المرض كما يتم تشخيصها من قبل الطبيب. رغم أنه لا يمكن علاجه فان التهاب الجلد الدهني هو قابل للعلاج ويمكن تنظيفه عادة بشكل منتظم باستخدام العلاج الموصوف.

المقالة السابقة

الخيارات العلاجية والجراحية لاستعادة الشعر

المقالة التالية

استخدام الليزر البارد للشعر لعلاج الصلع

الكاتب

Dr. Mohamed

Dr. Mohamed

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *