المدونة

شعر الانسان من حيث التكوين واسباب الصلع

تعتبر حالة الشعر لأي شخص مؤشر مهم يمكن من خلاله تحديد العمر والحالة الصحية . يمكن كذلك استخدام مؤشرات حيوية اخرى للانسان كحالة البشرة ، بريق ولمعان العين ، تناسق العضلات ، ولكن غالبا ما تكون هذه المؤشرات مخاتلة حيث تختفي البشرة تحت الملابس ، وكذلك العضلات ، كما يصعب تمييز العين الا من مسافة قريبة، في حين ان شعر الانسان اكثر وضوحا في الشكل العام للشخص حيث يبقى على مرأى من الجميع . قد تؤثر حالة الشعر على حياة الفرد الاجتماعية خاصة في بعض الاوساط ، فلبعض الناس الشعر الاشيب و تساقط الشعر او الصلع قد يصبحوا عائقا عن التطور الاجتماعي خاصة الصلع عند الشباب .

ومن حالة الشعر للشخص قد ينتج انطباع اولي يؤثر سلبا على حياة الفرد، فحالة الشعر قد تعتبر مؤشرا على مدى لياقة الفرد للانضمام لمؤسسة عسكرية او امنية ، بعض الناس قد يعتبر حالة الشعر دليلا على القدرة على الانجاب، وان كنت تتقدم لعمل قد تستبعد على اساس المظهر . ويعتبر الشعر الكثيف واللامع علامة قوية على الشباب والحيوية ، وبالتالي مرغوب وتعطي انطباع جيد.

طبيعة وتكوين شعر الانسان

يتكون الشعر من بروتين معقد يسمى الكيراتين. ويتكون جسم الانسان من ثلاثة مكونات رئيسية هي البروتينات ، والدهون ، والكربوهيدرات ، وتعتبر البروتينات المركب الاكثر استهلاكا للطاقة في تخليقه. عندما يمرض المرء ، او يعاني من سوء التغذية ، يتوقف شعره عن النمو ، واذا ساءت حالة الفرد المرضية او استطالت مده سوء التغذية ، فقد يتساقط شعره بشكل ملحوظ وهو ما يطلق عليه في هذه الحالة تساقط الشعر الكربي . واستئناف نمو الشعر وتوقف التساقط يعتبر دليل قوي على بدء التعافي من العلة المرضية . ومازال حتى اليوم البحث العلمي على تساقط الشعر واسبابه موضوع بحثي مهم ، وربما تقدم الايام معلومات اكثر كيفية نمو الشعر والعوامل المؤثرة على النمو وكذلك العوامل المؤثرة على التساقط .

تتشارك الثدييات في الكثير من الخصائص. الثدييات تحمل الذرية الحية كبديل عن وضع البيض وتغذي صغارها على اللبن الذي تنتجه غدد خاصة بذلك تتواجد بجسم الأنثى. الثدييات ذوات دم دافئ ، فهي تبقي الجسم في درجة حرارة ثابتة مستقلة عن درجة حرارة البيئة المحيطة. الشعر هو الملمح المشترك بين كل الثدييات، وككل الثدييات ، يغطى جسم الانسان بالشعر . ويحتوي جلد الانسان على بصيلات شعر بدرجة اكثف من فصيلة القرود، وهو المر المحير حيث تبدو القردة اشعر للعين المجردة وهو ما اثبت خطؤه علما، فلدى جلد الانسان عدد كبير من بصيلات للشعر لكل وحدة مساحة مربعة اكثر مما لدى فصيلة القردة، ويعود السبب وراء هذا الانطباع الخاطئ للطول الزائد لشعر القردة كما خشونة الشعر، وعلى وجه آخر فان اكثر شعر الانسان يتكون من نوعية ناعمة ودقيقة من الشعر.

وظيفة شعر الانسان

ويصنف شعر الانسان إلى نوعين رئيسيين : الناعم ، والشعر الزغابي ، والخشن وهو الاكثر وضوحا للعين . باستثناء راحتي اليدين وأخمص القدمين ومعظم المناطق في جسم الانسان المغطاة بجلد عار من الشعر، فان جلد الانسان مغطى بشعر ناعم زغابي غير ملحوظ بالعين المجردة . هناك عدة أنواع فرعية مميزة من الشعر فعلى سبيل المثال شعر الرموش، وهو يختلف في طبيعته عن شعر الرأس، وكذلك شعر العانة والابطين، فهم يرتبطون بنوع مختلف من الغدد في الجلد . وحتى شعر فروة الرأس له تصنيفات فرعية عدة ، وتعتبر فروة الرأس هي أكثر مناطق الجسم تعرضا لتنامي قشرة الشعر .

تعتبر وظيفة الشعر وسبب وجوده غير مدركة بشكل كامل . كان لدى اسلافنا في التاريخ شعر اكثف مما لدينا اليوم والسبب يعتبر غير معروف على وجه الدقة وان كان لدى البعض العديد من التكهنات ، مثلا ملابس وموضة اليوم التي في بعض الحالات لها اثر واضح على الشعر . يعتبر الشعر طبقة عازلة تحمي من البرد وان كان هذا لا يفسر التباين الواضح بين مجموعات البشر المختلفة في طريقة نمو الشعر وكثافته . على سبيل المثال ، معظم من هم من السلالة الاسيوية لهم حجم جسم ضئيل وشعر غير كثيف مقارنة مع سلالات اخرى ، على الرغم من ان بعض المجموعات العرقية الاسيوية كالاسكيمو والتبتيين والمغول يسكنون في بعض من أبرد المناطق على وجه الأرض . للشعر وظيفة اضافية لزيادة القدرة الحسية والاستشعار بعد مستوى سطح الجلد .

وعلى الرغم من افتقار شعر الانسان لشبكة من الالياف العصبية الحسية تحت الجلد كما لبعض الحيوانات، فان لكل شعرة لدى الانسان اتصال عبر ليفة عصبية بجذر بصيلة الشعر تحت الجلد . فاي حركة قد تطرق على شعرة واحدة تسبب احساس ولو ضئيل بتحرك الشعرة، فمثلا لو تحركت نملة على يد شخص ما فانه يشعر بحركتها وهي تتسبب في تحرك شعر يده.

اسباب تساقط الشعر

يولد اي شخص بعدد محدود من بصيلات الشعر ، ويزداد قطر الشعرة من جذر البصيلة مع التقدم في العمر من الطفولة وحتى مرحلة البلوغ. ومع ذلك ، فلا يهم ما تتناوله من طعام او ما ترتديه من ملابس او ما تتناوله من فيتامينات او عقاقير ، فلا يمكنك الحصول على عدد اكبر من بصيلات الشعر .

عند سن البلوغ، يكون لدى الرجال خط شعر منخفض جدا والذى عادة ما ينحسر الى وضع ناضج وانيق عند سن يتراوح ما بين 20 الي 22 عاما وبعد ذلك يستقر، وعند الرجال ممن لديهم ميل وراثي للصلع فان هذا الانحسار يزداد. سوء التغذية والحالات المرضية الحادة ونقص الفيتامينات في الجسم، كلها عوامل قد تزيد من تفاقم عملية التساقط الطبيعي الشعر، ومع ذلك فان كثيرا ما يفقد رجال أصحاء عدد اكبر من الشعر . هذه العملية الطبيعية من تساقط الشعر هي ما يطلق عليها الثعلبة الذكورية او الصلع بشكل عام. وبسبب تطور المعرفة العلمية بالجينات وعلم الوراثة وكيمياء الهرمونات ، استطاع العلماء تفسير اسباب التساقط الطبيعي للشعر بشكل افضل. ومن الجدير بالذكر ان عملية التساقط الطبيعي للشعر او الصلع تحدث مع النساء ايضا ولكن بشكل مختلف وبانماط تساقط مختلفة.

الثعلبة الذكورية او ما يعرف عادة بالصلع هي العملية الطبيعية التي من خلالها يتم تغيير طبيعة البصيلة التي تنتج جذر الشعرة. البصيلات تنتج في البداية جذر الشعرة، ومن ثم شعرة قصيرة، وفي النهاية تنتج البصيلات شعر ناعم زغابي لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة والذي من الممكن ان يتساقط كله دفعة واحدة . عملية تساقط الشعر بالصلع تحتاج ثلاث شروط لحدوثها : الجينات الوراثية ، والهرمونات الذكورية بكمية مناسبة ، والوقت.

المقالة السابقة

الصلع عند الشباب بين الاسباب والحلول

المقالة التالية

عمليات الشعر المختلفة ومميزات الجراحة

الكاتب

Dr. Mohamed

Dr. Mohamed

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *