المدونةجراحات الشعر

عمليات زراعة الشعر في السعودية حصان طروادة القادم

عمليات زراعة الشعر في السعودية حصان طروادة القادم

بينما يمثل السعوديون الغالبية العظمى ممن يقبلون على عمليات زراعة الشعر، بأعداد تصل إلى حوالي ثلاثين ألف شخص سنويا، وبتكلفة إجمالية تناهز المليار ريال سعودي؛ نجد أن نسبة متزايدة ممن يفكرون في الأمر يقررون خوض عملية زراعة الشعر في السعودية، ذلك بعدما ذاع صيت العديد من المراكز المتخصصة في المملكة، والتي توفر خدمات طبية وجراحية تدنو من تلك الموجودة في كبرى مراكز العالم المتطورة، حيث تتسابق في جلب احدث التقنيات وأمهر الأطباء ذوي الشهرة والخبرة العالية، وهو ما يجعلنا نطلق على عمليات زراعة الشعر في السعودية حصان طروادة القادم؛ ففي حين أن بعض السعوديين ممن يعانون من الصلع وفقدان الشعر كانوا يحجمون عن إجراء العملية كي لا يتكبدوا عناء السفر ومشقة رحلات العلاج، أصبح هذا العائق الآن في طي النسيان.. لكن عليك أن تعي جيدا أن لكل شيء ثمن!

  • الفرق بين أسعار عملية زراعة الشعر في السعودية وغيرها من البلدان.

من الملاحظ أن تكلفة عملية زراعة الشعر في السعودية تفوق تكلفتها في بلدان أخرى قريبة ولديها نفس التقنيات المتقدمة والخبرات الطويلة؛ حيث تصل التكلفة الإجمالية لزراعة الشعر في السعودية ما بين 15 ألف ريال و30 ألف، وتبلغ تكلفة البصيلة الواحدة ما يقارب الـ10 ريالات. وقد تزيد التكلفة عن ذلك في كثير من الأحيان، لتبلغ من ثلاثة إلى أربعة أضعاف تكلفة عملية زراعة الشعر في تركيا مثلا، وهي أقرب البلدان وأكثرها شهرة في هذا المجال بالنسبة للسعوديين.

وقد تتفاوت أسعار عمليات زراعة الشعر في السعودية من مكان لآخر ومن حالة لأخرى تبعا لعوامل مختلفة، وإن كان ما ذكرناه هو السمة الأشمل والأعم، إلا أن ذلك التفاوت يبلغ ذروته وفق عدة عوامل بالغة التأثير على كلفة زراعة الشعر في السعودية، منها:

  1. مدى شهرة مركز زراعة الشعر في السعودية وموثوقيته.
  2. اعتماد وخبرة طبيب زراعة الشعر المتخصص وعدد ما قام به من عمليات.
  3. درجة فقدان الشعر لدى المريض وما يحيط بالحالة من عوامل مؤثرة.
  4. المساحة المصابة بالصلع وعدد البصيلات التي ستحتاجه ودرجة التغطية المرادة.
  5. حالة المناطق المانحة للشعر وأقصى عدد يمكن الحصول عليه من بصيلات الشعر بها.
  6. تقنية زراعة الشعر المتبعة في العملية.
  7. نمط التخدير المناسب للشخص وحالته الصحية.
  8. الرعاية والمتابعة المقدمة بعد عملية زراعة الشعر.
  9. تزيد تكلفة زراعة شعر الذقن والشارب وغيرها من المناطق عن تكلفة زراعة شعر الرأس بشكل واضح.
  10. تفوق تكلفة زراعة الشعر للنساء في السعودية تكلفة الزراعة للرجال.
  11. موقع المركز ومقره وهيئته والخدمات الأخرى التي يقدمها خلاف الخدمات الطبية والعلاجية تؤثر بشكل كبير على ما سيطلب منك كتكلفة لزراعة شعرك في السعودية.
  12. أخيرا مدى قربك أو بعدك عن المركز وكذلك النفقات الأخرى الشخصية المتعلقة بعملية الزراعة.
  • عمليات زراعة الشعر الاصطناعي في السعودية وتكلفتها.

وقد يلجأ بعض الناس إلى زراعة الشعر الاصطناعي في السعودية؛ كمن ليس لديهم مناطق مانحة بالصورة المناسبة، أو من يريدون الاستمتاع بشعر طويل دون الحاجة لانتظار نمو الشعر المزروع. وتتم فقط في المناطق المصابة، بعد الحصول على صفات الشعر المناسبة للرأس وتحضيره بصورة معملية.

لكن إذا كنت تفكر في الإقبال على مثل هذه العملية فتوقع دفع مبالغ باهظة؛ إذ أن تكلفة زراعة الشعرة الصناعية الواحدة قد تتراوح بين 1000 إلى 2000 ريال سعودي.

 

  • أماكن زراعة الشعر في السعودية.

من المعروف أن أشهر أماكن زراعة الشعر في السعودية توجد في مدينة الرياض العاصمة، ومدينة جدة، حيث تتمتع هاتان المدينتان بعدد كبير من أكبر مراكز التجميل وزراعة الشعر في الخليج، وفروع لكبرى المراكز العالمية.

إلا أنه في الآونة الأخيرة لوحظ انتشار المراكز المتخصصة في زراعة الشعر بمدن سعودية أخرى، كالخبر والمدينة المنورة والطائف، لتوفر على راغبي إجراء العملية مشقة السفر إلى مناطق بعيدة.

كما أن بعض تلك المراكز السعودية لزراعة الشعر يستقبل العديد من الراغبين في إجراء عملية زراعة الشعر في السعودية من بلدان الخليج المحيطة، وذلك لما اشتهر عن بعضها من مستويات جودة مرتفعة وتنافسية.

ولنتناول مراكز زراعة الشعر في الرياض كمثال على ذلك، لما تتمتع به من شهرة ومكانة مرموقة، حيث تعتبر الآن من بين أشهر مدن المنطقة القادمة بقوة في مجالات الجراحات التجميلية عموما، ومجال زراعة الشعر بوجه خاص.

مراكز زراعة الشعر في الرياض.

العاصمة السعودية الرياض، تلك المدينة الكبيرة والرائدة، بمساحة تصل لحوالي ألف ونصف كيلومتر مربع، وعدد سكان يناهز الـ5 ملايين. تشهد مدينة الرياض مؤخرا طفرة في مجالات الصحة عموما، وفي مجال التجميل خصوصا، وهو ما شجع الكثير من مراكز زراعة الشعر العالمية على فتح فروع لها بالرياض تسهيلا على عملائها هناك.

تجرى عمليات زراعة الشعر في الرياض وفق أحدث ما توصلت إليه التقنيات الطبية المستخدمة في العالم؛ حيث كان الغالب في الماضي استخدام تقنية الشريحة في زراعة الشعر، عن طريق اقتطاع جزء من فروة الشعر بالمنطقة المانحة، واستخلاص البصيلات، لإعادة زراعتها بالمناطق المصابة، لكن هذه الطريقة كانت تتسبب في كثير من المشاكل، كما أنها تحتاج لفترات تعافي طويلة نسبيا.

أما الآن فقد أصبح من الممكن إجراء العملية باستخدام تقنية الاقتطاف (FUE) ، والتي تعد الأحدث والأكثر استخداما في الآونة الأخيرة، لما تتمتع به من معدلات أمان عالية، كما أن الجروح الناتجة عنها تكون طفيفة وسرعان ما تزول. وتعتمد هذه الطريقة المتطورة على اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة بصيلة بصيلة، ثم زراعتها في المناطق المصابة بشكل دقيق، لتنمو بعد ذلك بصورة طبيعية وتلقائية.

إضافة إلى ان الكثير من المراكز المتخصصة في زراعة الشعر بالرياض، المحلية منها والعالمية، تعمل على استقدام أشهر الأطباء من جميع أنحاء العالم، مثل أمريكا وأوروبا، كذلك فهي تواكب باستمرار أحدث التقنيات التي توصل لها العلم، مثل تقنية زراعة الشعر بالروبوت دون تدخل بشري، وكذلك مجالات استخدام الليزر في استعادة الشعر وتحفيزه على النمو من جديد.

مميزات إجراء زراعة الشعر في الرياض.

تتمتع عمليات زراعة الشعر في الرياض بدرجة كبيرة من الموثوقية والسمعة الطيبة، وذلك من ناحية ما توفره المراكز هناك من أطباء عالميين وتقنيات حديثة وغيرها من الأشياء التي قد تجذب الكثيرين ممن يقبلون على إجراء زراعة الشعر في السعودية أو بلدان الخليج العربي المحيطة. ومن أهم تلك المميزات نجد:

  • وجود عدد من أكبر مراكز زراعة الشعر في المنطقة بالرياض، إضافة إلى فروع مراكز زراعة الشعر العالمية بها.
  • اشتمال تلك المراكز على أطباء ذوي شهرة عالمية، ومحاولة استقدام المزيد من الخبرات.
  • قرب مدينة الرياض وإمكانية متابعة نتائج العملية بسهولة.
  • توفر درجة عالية من النظافة والتعقيم بالمستشفيات والمراكز والعيادات في الرياض.

 

عيوب عمليات زراعة الشعر في الرياض.

بعدما تكلمنا عن أهم ما تتميز به مدينة الرياض من مقومات في مجال زراعة الشعر، من مستويات الجودة والكفاءة والنظافة والأمان… إلى غير ذلك الكثير، يجب أن نجعلك أيها القارئ على دراية بالأمر من جميع جوانبه، فكما تشتمل تجربة زراعة الشعر في الرياض على عدد من المميزات، هناك أيضا بعض السلبيات التي يجب أن نلفت انتباهك إليها، من أهمها:

  • تكلفة زراعة الشعر في الرياض ومراكزها مرتفعة جدا، ليس على مستوى الدول المحيطة فحسب، بل أيضا على مستوى مراكز باقي المدن السعودية الأخرى.
  • عدد تجارب زراعة الشعر في الرياض قليل جدا إذا ما قورن بعدد العمليات التي تتم في بلدان أخرى ليست بعيدة، كتركيا على سبيل المثال.
  • الإقامة في الرياض هي الأعلى تكلفة على مستوى جميع المدن السعودية.
  • كما أن وسائل المواصلات في الرياض مكلفة للغاية أيضا.
  • إذا كنت من دولة أخرى قريبة وتفكر في زراعة الشعر فأمامك الكثير من الخيارات والبلدان الأخرى القريبة التي قد تزيد شهرة وكفاءة بمراكزها وعدد عمليات زراعة الشعر الناجحة بها.
  • تجارب زراعة الحية في الرياض نادرة جدا، ناهيك عن باقي أنواع زراعة الشعر الأخرى.

 

  • تقنيات زراعة الشعر في السعودية.

لا تختلف التقنيات المتاحة لزراعة الشعر في السعودية عن تلك المستخدمة في أماكن مختلفة من العالم، حيث تعمل المراكز السعودية على استقدام أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال، وجعله متاحا أمام الراغبين، إضافة إلى اعتمادها على خبرات الأطباء ذوي السمعة الطيبة، والكوادر المتميزة التي تزداد خبرتها مع الوقت.

وتعد أبرز التقنيات الحديثة والمستخدمة بصورة واسعة في عمليات زراعة الشعر في السعودية هي تقنية الاقتطاف الجزئي، التي تعمل على استخلاص البصيلات من المنطقة المانحة واحدة تلو الأخرى، عن طريق عمل فجوة او بؤرة حول البصيلة، وتجهيز المنطقة المصابة بنفس الطريقة لاستقبال تلك البصيلات المزروعة. وهي الطريقة التي تغني المريض من انتزاع قطاع طولي كامل من المنطقة المانحة بفروة الرأس، وما يتسبب فيه ذلك من جروح عميقة تحتاج لوقت طويل حتى تلتئم، أيضا يساعد ذلك على التخلص من أي علامات مترتبة عن العملية قد تؤثر على مظهرك الطبيعي بعد ذلك.

ومن بين التقنيات الحديثة باهظة التكاليف تقنية الاستنساخ، والتي يلجأ إليها من لا يملكون مناطق مانحة مناسبة، حيث تقوم على أخذ عدد قليل من بصيلات الشعر من أي موضع بالجسم، وكذلك أخذ عينات الدم، لتحضير وتجهيز البصيلات معمليا. وتتم هذه العملية على عدة مراحل، قد تصل مدتها إلى أربعة أشهر متتالية.

هذا وقد شاع مؤخرا استخدام الروبوت في عمليات اقتطاف البصيلات وزراعتها، حيث تجرى العملية بصورة كاملة وفق ما تم إعطاؤه من أوامر لهذا الروبوت، ولا تحتاج لأي تدخل بشري، وهو ما يساعد على تقليص نسبة الخطأ، والتمتع بدرجة كبيرة من الامان والموثوقية، وهي من الطفرات التي شهدها مجال زراعة الشعر في السعودية مؤخرا، ولاقت استحسان الكثيرين.

ما المجال الطبي الذي لم يدخل فيه استدام الليزر؟ إنه أبرز وأشهر الأدوات المستخدمة الآن والتي يجرى عليها العديد من الأبحاث باستمرار في شتى النواحي العلاجية؛ وفي مجال زراعة الشعر بدأ استخدام الليزر على أصعدة مختلفة وبطرائق متعددة، من أبرزها خوذة الليزر التي توجد الآن في العديد من مراكز زراعة الشعر في السعودية، حيث يتم استخدام الأشعة الليزرية لتحفيز البصيلات وجعل الشعر ينمو من جديد بصورة طبيعية، وهي في الأغلب تستخدم الآن لعلاج حالات فقدان الشعر الكربي، وما تعانيه بعض السيدات بعد العحمل والولادة من تساقط الشعر.

  • مميزات عمليات زرع الشعر في السعودية.

كدولة كبرى تسعى دائما إلى كل ما هو جديد ومتطور، وتحقق لسكانها كل ما يطمحون إليه من سمات الرفاهية؛ مثلت السعودية واحدة من أهم مراكز المنطقة في مجال زراعة الشعر، ولا يخفى على أحد أنها رغم حداثة مراكزها، استطاعت أن تحصد عددا كبيرا وتلفت انتباه الكثيرين من من يقبلون على إجراء عمليات زراعة الشعر في السعودية، كان ذلك طبعا بفضل ما تتمتع به من مميزات أهمها:

  1. استخدام أحدث ما توصل إليه العالم في مجال عمليات زراعة الشعر ومواكبة كل ما هو جديد.
  2. استقدام أشهر الأطباء وفرق العمل المتخصصة في مجال زراعة الشعر إلى المراكز السعودية، وزيادة كفاءة الأطباء السعوديين عن طريق الدراسة والخبرة العملية.
  3. العمل وفق أعلى معايير التعقيم والنظافة، وإعطاء ذلك الأهمية القصوى للحد من انتشار الأمراض المعدية.
  4. قرب المسافة وسهولة الانتقال إلى مراكز زراعة الشعر السعودية.
  5. توفر الخدمات المقدمة من إقامة ووسائل انتقال على أعلى مستوى.
  6. إمكانية استغلال رحلة العلاج لزيارة الأماكن المقدسة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  7. الاستغناء عن المترجمين بالنسبة للعرب الذين ينوون زراعة الشعر.
  8. سهولة المتابعة وإجراء الكشوفات المستقبلية للاطمئنان على نتائج العملية.

إلى غير ذلك من المميزات التي قد تشغل قطاعا كبيرا ممن يقبلون على إجراء عمليات زراعة الشعر في السعودية، ويفضلونها عن أي مكان آخر من الممكن التوجه إليه.

  • سلبيات زراعة الشعر في السعودية.

وكما عرضنا عليك أبرز الإيجابيات التي يمكنك ملاحظتها والاختيار على أساسها الخضوع لعملية زراعة الشعر في السعودية، كذلك يجدر بنا الإشارة إلى بعض السلبيات الهامة أو العيوب التي قد تشغل قطاعا آخر من المرضى، وتصرفهم عن اتخاذ قرار مماثل، ومن أبرز تلك السلبيات نجد:

  • تكلفة زراعة الشعر في السعودية تفوق تكلفة العملية في أماكن أخرى قريبة بعدة أضعاف.
  • حداثة مراكز زراعة الشعر في السعودية وقلة خبرتها بالنسبة لغيرها من دول العالم.
  • قلة تجارب زراعة الشعر في السعودية مما يجعل إمكانية استشارة غيرك من التجارب السابقة أمرا صعبا بعض الشيء.
  • بالنسبة للعرب والأجانب قد تفوق تكاليف الإقامة والانتقالات داخل المملكة السعودية نظيرتها في بلدان مجاورة.
  • ندرة عمليات زراعة اللحية والشارب في السعودية بصورة عامة، وهي عمليات صعبة وتحتاج لخبرة وممارسة طويلة.
  • بالنسبة للنساء قد لا ينصح بزراعة الحواجب أو الرموش في السعودية، حيث أنها غير منتشرة، وتتطلب تكلفة عالية للغاية.

 

  • عمليات زراعة الشعر للنساء في السعودية.

من الملاحظ أن عددا قليلا من النساء السعوديات يقبلن على إجراء عمليات زراعة الشعر في السعودية، وذلك ليس بسبب التكلفة الباهظة والمبالغ بها فقط، لكن أيضا لقلقهن وحرصهن على تقصي أفضل أماكن استعادة الشعر في العالم، لضمان النتائج الناجحة بصورة تامة.

لكن هذا القلق لم يعد في محله الآن بالنسبة لبعض المراكز الموجودة بالمملكة، حيث تجرى عمليات زراعة الشعر للنساء في السعودية بطرق متطورة تواكب أحدث التقنيات العالمية، مثل زراعة الشعر للنساء دون حلاقة، والتي يقبل عليها أغلب النساء للمحافظة على مظهرهن، إذ أن تجربة حلاقة الشعر من الاشياء المقلقة لكثير من النساء المقبلات على هذا النوع من العمليات.

  • كيف تحدد الطبيب محل الثقة لزراعة الشعر؟

تعتبر زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي تؤثر على المظهر بشكل عام، إضافة إلى أن عمليات زراعة الشعر في السعودية باهظة التكاليف، وحال خضوعك لعملية غير ناجحة لن تستطيع إجراء عملية أخرى بسهولة؛ كل ذلك وأكثر يدفعك للتأكد من مدى أهلية طبيبك الخاص لاستعادة الشعر، وذلك من خلال بعض النقاط التي تتمثل في:

  1. تخرجه من كلية الطب وتخصصه في مجال جراحات التجميل وزراعة الشعر.
  2. حصول طبيبك الخاص على عضوية جمعية زراعة الشعر الدولية، أو إحدى عضويات الجمعية البريطانية أو الأمريكية للتجميل وزراعة الشعر.
  3.  حصوله على البورد الأمريكية، أو الزمالة الكندية.
  4. لا تقل مدة خبرته في مجال زراعة الشعر عن 5 سنوات، ويفضل ان تزيد عن عشر سنوات.
  5. أن يكون على دراية دائمة ومتابعة دءوبة لما يشهده مجال زراعة الشعر من تطورات، على مستوى التقنيات والأجهزة الحديثة.

 

  • قبل أن تقدم على عملية زراعة الشعر في السعودية.

أخيرا نقدم لك بعض النصائح الهامة التي عليك الانتباه لها جيدا وتذكرها قبل أن تقدم على اتخاذ قرار إجراء عملية زراعة الشعر في السعودية:

  1. الاستفادة من استشارة الأشخاص الذين خضعوا لتجربة مماثلة في محيط معارفك.
  2. تحديد أفضل مراكز زراعة الشعر في السعودية وأكثرها خبرة واستخداما للتقنيات الحديثة.
  3. الاستفسار عن أفضل الأطباء الذين يقومون بإجراء عمليات زراعة الشعر في السعودية.
  4. معرفة أنسب التكاليف والأسعار لعمليات زراعة الشعر في السعودية، والتفاوت بين مركز وآخر.
  5. من الضروري أن تحدد النتائج التي ترغب الحصول عليها بعد العملية.
  6. مشاورة الطبيب حول نتائجك المتوقعة والنتائج المتاحة وفقا لحالتك.
  7. الإلمام بمراحل العملية المختلفة قبل الإقدام عليها.
  8. تحديد مدة استعادة الشعر مع الطبيب، فلهذا تأثيره البالغ على نفسيتك.
  9. عدم مقارنة نتائج عمليتك بنتائج عمليات أشخاص آخرين، إذ أن النتائج تختلف تبعا لاختلاف ملابسات الحالة.
  10. الالتزام بنصائح الطبيب وإرشاداته بعد العملية للحصول على أفضل النتائج.
  11. سرعة التوجه للطبيب في حالة ملاحظة أي أعراض أو مضاعفات بعد العملية.

 

المقالة السابقة

كيفية التعامل مع تساقط الشعر عند النساء

المقالة التالية

هذه أحدث مقالاتنا

الكاتب

dr.Eslam

dr.Eslam

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *