جراحات الشعر

زراعة الشعر الابيض للمرضي كبار السن

هذا السؤال غالبا ما يتم سؤاله عندما تبدأ تجربة تساقط الشعر لدي الشخص بسبب الثعلبة الذكورية (الصلع) ، هي حالة عامة تسمي نمط فقدان الشعر لدي الذكر أو الاثني . ماذا عن كبار السن ذوي الشعر الابيض ؟

هل يمكن زراعة الشعر الابيض ؟

الإجابة هي ” نعم، يمكن زراعة الشعر الأبيض بطريقة امنة وناجحة مثل أي لون اخر للشعر . توجد فكرة خاطئة عن الشعر الأبيض وهي أنه عندما يتحول الشعر للون الأبيض فهذا يكون دليلا على أن الشعر لم يعد صحي . إذا كان ذلك صحيحا ، فان الشعر الأبيض لن يكون مناسبا للزراعة ولكن كل ما هو متعارف عليه في مجال زراعة الشعر لدى العامة ربما لا يمتلك أساسا علميا صحيحا، فالأساس المنطقي لزراعة الشعر هو نقل بصيلات الشعر الصحية لمنطقة تساقط الشعر حيث يمكن أن “تترسخ” وتمتد جذورها لتستمر في انتاج شعر صحي. إن زراعة الشعر الأبيض ناجحة لان الشيب هو انتاج لشعر صحي عن طريق بصيلات شعر صحية.

لماذا يتحول الشعر للابيض ؟

يحصل الشعر علي لونه من الصبغة أو المادة الملونة للشعر التي تسمي الميلانين التي يتم انتاجها بواسطة خلايا متخصصة تسمي خلايا الميلانين في بصيلات الشعر . ما الذي ينتج الميلانين ، وبأي كمية ؟ يتم تحديدها عن طريق الجينات الموروثة من أحد الوالدين وهذا الأمر يعد وراثيا ولا علاقة له بمدى تساقط الشعر عند الوالدين، ولكنه يتوقف على العوامل الوراثية المتوارثة ومدى سيادتها أو تنحيها الوراثي. الجينات الوراثية من المعروف أنها إما أن تكون سائدة أو متنحية، وعلى هذا الأساس تظهر الخواص في الأبناء. ويعد الميلانين أحد هذه العوامل الموروثة. ففي مرحلة ما من حياة الشخص، ربما تبدأ الخلايا المنتجة للميلانين بإنتاج كمية قليلة من الميلانين ، أو انها تتوقف عن انتاج الميلانين تماما. عندما يتوقف أو يتباطأ انتاج الميلانين ، يبدأ الشعر في فقدان لونه حيث يحدث انخفاض في إنتاج صبغة الشعر للتحول لشعر يخطه الشيب أو حدوث فقدان تام للصبغة ويتحول الشعر للون الأبيض.

لماذا تتوقف الخلايا الميلانينية عن انتاج الميلانين؟ هذا غير معروف علي وجه التحديد، ولكن المعرفة الحالية تشير الي أن الساعة البيولوجية تحت السيطرة الوراثية تحدد عندما تتوقف الخلايا الصبغية عن إنتاج الميلانين. حيث أن المتعارف عليه في هذه الصبغة، أنها تفقد قواها الإنتاجية في فترة معينة بغير سبب معين يجعلنا نلاحظ هذا الأمر غير بدء الشعر في فقدان لونه تدريجيا.

“الحصول على الشعر الابيض” هي عملية طبيعية مرتبطة بالشيخوخة (باستثناء بعض الشيب من الشعر المرتبط بأمراض أو تشوهات خلقية). ان شيب الشعر يبدا عادة في سن 40 الي 50 سنة ولكن قد يبدأ في سن مبكر من 20 الي 30 سنة . في سن 35 سنة حوالي 25% من الرجال والنساء لديهم بعض الشيب؛ في سن 50 سنة ، يري الشيب عند نصف الناس تقريبا . الشعر الشائب أقل وضوحا عند الأشخاص ذوي الشعر الأشقر وقد يحدث تقدم كبير للشعر الشائب قبل ظهوره وتأثيره على الشكل الجمالي. الأشخاص أصحاب الشعر البني أو الأسود غالبا ما يواجهوا الشيب الذي يظهر مثل “الملح والفلفل” الذي يتخلل اللون الطبيعي للشعر. عملية الشيب عادة ما تبدأ في منطقة الصدغ وهي المنطقة الواقعة خلف العين وأمام الاذن في كل جانب وتمتد تدريجيا لتشمل الشعر علي كامل فروة الرأس.

أي تغيير يرتبط ببصيلات الشعر قد يؤدي الي انتاج كميات أقل من الدهون والزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية وذلك حسب عمر الشخص. هذا قد يسبب الشيب والشعر الأبيض حيث يقلل من صبغة الشعر ويجعله أكثر جفافا. الشعر الجاف يمكن أن يكون أكثر عرضة للتلف والضرر الناتج من التمشيط والغسيل، ويكون من الصعب أيضا تسريحه. الاقتراحات المتعلقة بالعناية بالشعر واختيار منتجات العناية بالشعر أيضا من الممكن أن نحصل عليها من الطبيب الاختصاصي باستعادة الشعر.

هل زراعة الشعر امنة وناجحة بالنسبة للمرضي الكبار في السن ذوي الشعر الابيض ؟

العمر وحده لا يعد سببا لإبعاد الشخص عن عملية زراعة الشعر . صرح الطبيب الاختصاصي في زراعة الشعر بنجاح عملية زراعة الشعر لمرضي عمرهم يتعدى 80 عاما . أهم العوامل التي تؤخذ في الاعتبار للمرضي كبار السن في عملية زراعة الشعر هي نفسها التي تؤخذ في الاعتبار للمرضي الأصغر سنا :

  1. سبب تساقط الشعر
  2. الحالة البدنية في الفحص الطبي
  3. التاريخ الطبي والعلاجي للأسرة
  4. حالة فروة الرأس
  5. نمط تساقط الشعر
  6. توقعات المريض لتحسين مظهره

التوقع الناتج لعملية زراعة الشعر يجب أن يناقش باستفاضة كاملة مع الطبيب الاختصاصي في زراعة الشعر .

المريض الذي بدأ شعره في المشيب ولكن لم يصبح شعره أبيض تماما يجب مناقشة مظهره هو /هي الذي يرغبوا في تحقيقه في الوقت الحالي وفي المستقبل حيال عملية الشيب التي من المرجح أن تستمر. حتى توزيع الشعر الشائب يكون بالشكل الذي يرغب المريض في الإبقاء عليه .

هل يمكن للشعر الابيض أن يتم صبغه لاستعادة لونه ؟

صبغة الشعر من الممكن أن يتم تطبيقها بأمان على الشعر الأبيض المزروع . ينصح الطبيب الاختصاصي في زراعة الشعر المريض بأفضل وقت أمن لصبغ الشعر بعد عملية زراعة الشعر . ولكن ما يستخلص معرفته، هو أن الشعر الأبيض أو الشعر الذي بدء في فقدان لونه لا يعبر عن مدى قدرات الشعر البنائية والإنتاجية، وأيضا لا يعوق عملية زراعة الشعر بجميع طرقه.

المقالة السابقة

عملية تساقط الشعر وزراعة الشعر تتطلب اهتمام فردى وشخصى

المقالة التالية

الجمع بين العلاج الطبي والجراحي لزراعة الشعر

الكاتب

Dr. Mohamed

Dr. Mohamed

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *