جراحات الشعر

حقن البلازما للشعر أحدث وسيلة لعلاج التساقط

المهتمون بعمليات زراعة الشعر من الرجال والنساء على الأرجح يقومون بالبحث عن الموضوع نفسه أولا ، بما في ذلك البحث على شبكة الإنترنت . البحث عبر الإنترنت عن “زراعة الشعر” والمصطلحات التي على علاقة به ربما يظهر معلومات عن “حقن البلازما للشعر” أو اختصارها ( PRP ) والتي يمكن وصفها بأنها عملية دعم الاستشفاء ونمو الشعر وذلك بعد عملية زراعة الشعر . من الممكن اكتشاف مراجع كثيرة حول استخدام “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” في العقاقير الرياضية لدعم عملية الاستشفاء بعد الإصابات ، وهناك بعض المقالات على الإنترنت تبالغ في أهمية “البلازما الغنية بالصفائح الدموية”.

حقن البلازما للشعر علاج للصلع

كيف يتم استخدام “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” في عمليات زراعة الشعر ؟ وما هو الغرض منها ؟ هل بالفعل تساهم في استشفاء أفضل ونمو شعر أسرع بعد جراحات زراعة الشعر ؟

في هذه الأيام ، غالبا ما يتم تنفيذ عملية زراعة الشعر في جلسة كبرى واحدة أو في جلسات متعددة خلال أسابيع أو أشهر . في الجلسة الكبرى الواحدة يتم تنفيذ العملية بأكملها ، من حصد بصيلات الشعر من المنطقة المانحة في مؤخرة فروة رأس المريض وغرس البصيلات المحصودة في المنطقة المستقبلة بفروة الرأس ، وكل هذا في جلسة واحدة تستمر لعدة ساعات . بينما الجلسات المتعددة تعتبر الاختيار الأمثل لبعض المرضى قياسا على رغبات المريض وبعض العوامل مثل الحالة الطبية للمريض .

خلال فترة من ثلاث إلى ست شهور بعد عملية زراعة الشعر ، ستبدأ معظم البصيلات المزروعة في النمو وإنتاج الشعر وذلك على موقعها الجديد ، ومن الممكن أيضا أن تفشل بعض البصيلات المزروعة في النمو في بيئتها الجديدة . وبالبحث عن طريقة لزيادة فرص بقاء بصيلات الشعر المزروعة وتحفيز عملية استشفائها بأقل خدوش ممكنة بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر ، لم نجد أفضل من تجربة ” حقن البلازما للشعر ” . المادة المطبوعة عن “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” في مجال الطب الرياضي وجراحات العظام وجراحات الأسنان وفي العديد من التخصصات الطبية والجراحية لزيادة فرص التئام الأنسجة والاستشفاء بعد العمليات الجراحية أو الإصابات . بالبحث حول الأسئلة عن “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” من الممكن البدء بنظرة متقصيه عن الصفائح الدموية والتي تعتبر الجزء الأكثر أهمية .

ما هي الصفائح الدموية في حقن البلازما للشعر ؟

الصفائح الدموية هي أحد العناصر الأساسية المكونة للدم وتشاركها في ذلك كرات الدم الحمراء والبيضاء ، وعلى عكس كرات الدم الحمراء والبيضاء ، لا تحتوي الصفائح الدموية على نواة ولذلك لا يمكن تسميتها “خلية” فهي مكونات أصغر حجما من كرات الدم الحمراء والبيضاء .

أفضل ما يمكن معرفته عن الصفائح الدموية هو أنها مكونات في نظام تجلط الدم ، فعندما يصيب جرح أحد الأوعية الدموية ويتسبب في نزيف ، تقوم الصفائح الدموية بعمل نشاط سريع وتشارك في عمل تجلط يقوم بوقف النزيف . تساعد الصفائح الدموية في تكوين التجلط عن طريق :

  1. المشاركة في تحرير فيض من العوامل الكيميائية التي تعتبر عوامل أساسية في عمل التجلط .
  2. تغير من شكلها وتتشابك مع بعضها البعض لسد مكان النزيف عن طريق عمل حاجز فيزيائي أمام مجرى الدم . ويتكون هذا الحاجز الفيزيائي من صفائح دموية متشابكة وشعيرات من موقفات النزيف والتي تسمى “فيبرين”.
أسباب استخدام ابر البلازما الغنية بالصفائح الدموية

ولكن الصفائح الدموية لها دور أكبر من كونها الخط الدفاعي الأول أمام النزيف ، فكل صفيحة دموية تعد أيضا مخزن كيميائي حيوي للجزيئات التنظيمية والمصدرة للإشارات والمساعدة في النمو والتي تشارك في عملية الاستشفاء والتئام الأنسجة بالإضافة إلى الاستجابة الطارئة للجروح . الجزيئات الخاصة بعامل النمو التي ترتبط بالصفائح الدموية ومنها :

  • عامل النمو المشتق من الصفائح الدموية (PDGF) يعمل على تحفيز نمو الأوعية الدموية، ونسخ الحمض النووي في الخلايا، وتكوين البشرة.
  • تغيير هيئة عامل النمو بيتا (TGF-b) يعمل على تحفيز نمو النسيج الغشائي الواقع بين الخلايا، وكذلك عملية أيض العظام وهي عملية تبادل المواد لبناء البروتوبلازما.
  • عامل نمو الأغشية المبطنة للأوعية الدموية (Vegf) يعمل على تحفيز نمو الأوعية الدموية.
  • عامل نمو البشرة (egf) والذي يعمل على تحفيز نمو وتمايز الخلايا، تكوين الأوعية الدموية، تكوين الكولاجين.
  • عامل نمو الأرومة الليفية 2 (fgf-2) والذي يعمل على تحفيز نمو خلايا معينة وتكوين الأوعية الدموية.
  • عامل نمو شبيه الأنسولين (IGF) وهو منظم لوظائف الأعضاء الطبيعية تقريبا في جميع أنواع الخلايا في الجسم.

تعمل جميع عوامل النمو السابقة على بدء ودعم العمليات الخاصة بوظائف الأعضاء والتي تساهم في استشفاء الأنسجة والصحة بعد الإصابات ، وأيضا تشارك هذه العوامل في العمليات الخاصة بوظائف الأعضاء مثل تكوين الأوعية الدموية.

الأساس المنطقي لاستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية في العمليات الجراحية هو زيادة اصطناعية لعدد الصفائح الدموية في منطقة يمكن استخدام مخزن عوامل النمو في الصفائح الدموية لتدعيم عملية استشفاء وإصلاح الأنسجة.

ما هي “البلازما الغنية بالصفائح الدموية”؟

هي تجمع للصفائح الدموية في بلازما الدم بشكل مضاعف لعدة مرات أكبر مما يحدث في الدم بشكل طبيعي ، وتعتبر “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” ذاتية المنشأ وهذا يعني أنها تنشأ من جسم المريض نفسه . وهي عملية تشبه التبرع بالدم لأحد المرضى قبل إجراء العملية الجراحية ، ومن الأفضل أن يكون الدم المنقول مصدره هو بنك الدم في المستشفى. مثال أخر على ذلك هو استئصال وزراعة البشرة عند إجراء عملية تجميلية . لأن ” حقن البلازما للشعر ” هي عملية ذاتية المنشأ ، ولا يوجد سببية لعمل رد فعل مناعي بسبب دخول جسم غريب . تعتبر “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” محايدة من الناحية المناعية.

استخدام ابر البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الطب الرياضي

حظيت “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” باهتمام متزايد في مجال الطب الرياضي بسبب قدرتها على الاستخدام في معالجة العضلات والعظام وإصابات الأربطة وذلك في الرياضيين المحترفين الذين يتمتعون بشهرة واسعة . من بين الرياضيين الذين تمت معالجتهم باستخدام “البلازما الغنية بالصفائح الدموية”، “بتسبيرج ستيلرز” لاعب الاستقبال في فريق “هينز وارد” ، و”تاكاشي سايتو” من فريق “لوس أنجلوس دودجرز” و”خوسيه رايس” من فريق “نيويورك ميتس”. في كل هؤلاء الرياضيين ، يعد “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” من معجلات الاستشفاء للإصابات دون الحاجة للخضوع لجراحة . وكما هو الحال في انتشار استخدام “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” في المجال الرياضي ، يوجد أيضا تحذير متزايد تجاه استخدام “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” في الحالات الغير حرجة بهذا العلاج المدهش . بينما تكون نتائج العلاج “بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية” دائما إيجابية، يوجد نقص في المعلومات المتوفرة من تجارب علمية مثبتة من حيث عمل مقارنة بين “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” مع علاجات أخرى في نفس الحالة.

استخدام ابر البلازما الغنية بالصفائح الدموية في طب العظام وفي تخصصات طبية أخرى

تم اكتشاف استخدام متزايد “للبلازما الغنية بالصفائح الدموية” في مجال طب العظام ، عمليات زراعة الأسنان وفي تخصصات جراحية متنوعة مثل التئام الجروح . الاستخدام الآمن “للبلازما الغنية بالصفائح الدموية” تم إثباته فعليا في جراحات الأعصاب وجراحات العيون وجراحات المسالك البولية وجراحات القلب وجراحات الصدر وجراحات الوجه والفك وجراحات التجميل. الموافقة على هذا الاستخدام من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) ليس ضروريا ، طالما كان هذا الاستخدام إجرائيا وجزء من عملية العلاج، ولم يعلن عن أي أثار جانبية.  

لاحظت الأكاديمية الأمريكية لجراحة العيون ( AAOS ) في تقرير لها أنه مع إن استخدام “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” ذا قيمة في التئام الأنسجة الرقيقة ، نمو العظام والتئام الجروح ، من اللازم الكثير من الأبحاث لتحديد الظروف التي يجب توافرها لاستخدام “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” في بيئة طبية آمنة . وقد لاحظت الأكاديمية الأمريكية لجراحة العيون ( AAOS ) أن استخدام “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” ليس مناسبا لكل المرضى .

“البلازما الغنية بالصفائح الدموية” من منظور تاريخي

تم التعرف على تقنيات إنتاج “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” واستخدامها لتحفيز ودعم الاستشفاء بعد إصابات الأنسجة منذ أكثر من 30 عام . خلال معظم هذه الفترة ، استخدامات “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” كانت منحصرة في المرضى المقدمون على عمليات جراحية في المستشفى . بعض الدراسات المقارنة ذات التصميم الجيد تم تنفيذها ، فقد أكدت أن استخدامات “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” تعد محدودة نظرا لمشكلات تقنية في إنتاج “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” ذات القدرة المناسبة . وعمل التقدم التكنولوجي على إنتاج “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” بشكل أسرع وأكثر فعالية ، والاستخدامات المتزايدة “للبلازما الغنية بالصفائح الدموية” وبدأت في الظهور في مجال الجراحات المتخصصة . وتعد جراحات استعادة الشعر المفقود هي أحد التخصصات التي بدء فيها استخدام “البلازما الغنية بالصفائح الدموية”.

كيفية تصنيع  “البلازما الغنية بالصفائح الدموية”

الصفائح الدموية المستخدمة في “البلازما الغنية بالصفائح الدموية” يتم استخراجها من دم المريض نفسه على النحو الآتي :

  • يتم سحب الدم من ذراع المريض بواسطة السرنجة، كما هو الحال في أي إجراء معملي .
  • الأنابيب التي تحتوي على الدم المسحوب يتم وضعها في جهاز الطرد المركزي ويدار لفترة من الوقت .
  • يعمل جهاز الطرد المركزي على فصل كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية ويركزهم في مستويات مختلفة في الأنابيب. ويتم سحب بلازما الدم الغنية بالصفائح الدموية من المستوى التي تتركز فيه. تحتوي البلازما الغنية بالصفائح الدموية على من 4 إلى 8 أضعاف عدد الصفائح الدموية في السنتيمتر المكعب أكثر من البلازما العادية . ومع القليل من التحضيرات البسيطة للبلازما الغنية بالصفائح الدموية تكون جاهزة للتطبيق .

استخدام “حقن البلازما للشعر” في عمليات زراعة الشعر

إمكانية استخدام ” حقن البلازما للشعر ” لتحفيز التئام ونمو الشعر بعد جراحات زراعة الشعر تتمحور حول ثلاثة تطبيقات وظيفية :

  1. لصون ودعم البصيلة للنمو خلال وبعد عملية زراعة الشعر .
  2. لتحفيز ودعم التئام الأنسجة والاستشفاء بعد عملية زراعة الشعر .
  3. لإعادة إحياء بصيلات الشعر الخاملة وتنشيط نمو جديد للشعر .

فوائد البلازما لدعم البصيلة للنمو خلال وبعد عملية زراعة الشعر

خلال الفترة ما بين عملية استئصال البصيلات من المنطقة المانحة من فروة الرأس وزراعتها في المنطقة المستقبلة ، تكون البصيلات عرضة للتلف لعدة أسباب :

  • الجفاف إذا كانت البصيلات الممنوحة ليست رطبة بالشكل الكافي خلال الفترة بين عملية الاستئصال وعملية الزراعة .
  • الموت بسبب فقدان الأكسجين والمواد الغذائية بسبب استئصالها من مصدر إمداد بالدم خلال فترة حصدها وحتى فترة زراعتها .
  • الحرارة والتغيرات الحمضية والقلوية في بيئة البصيلة .
  • الحاجة لنقل الدم عندما تكون البصيلات المزروعة في المنطقة المستقبلة ويجب إعادة تهيئتها للحصول على مصدر للدم .

طريقة شائعة لدعم بصيلات الشعر وإحيائها خلال فترة عملية الزراعة وهي الحفاظ عليها في محلول للحفظ والذي يوفر بيئة واقية ذات حرارة مناسبة ، وتوازن كيميائي وإمداد غذائي . وأظهرت الدراسات الحديثة أن إضافة البلازما الغنية بالصفائح الدموية لمحلول الحفظ يحسن من فرص بقاء البصيلة على قيد الحياة خلال عملية زراعة الشعر وبعدها ، وتوفر دعم لاستشفاء الأنسجة بعد عملية زراعة الشعر وتحفيز نمو الشعر . أحد الطرق المؤكدة من قبل الكثير من المحققين وهي غمر بصيلات الشعر الممنوحة في البلازما الغنية بالصفائح الدموية قبل عملية الزراعة مباشرة .

صرح المحققون أن حقن البلازما للشعر تحفز نمو الشعر من البصيلات بواسطة عوامل نمو خلايا البصيلات الجذعية. عوامل نمو البصيلات تشتمل على خلايا البصيلات الجذعية للانتقال من مرحلة الخمول لمرحلة النشاط والتي تبدأ عملية إنتاج الشعر.

بينما أقر المحققون هذا النشاط ، لم يتم الإعلان عن فعالية البلازما الغنية بالصفائح الدموية في تحفيز نمو الشعر وذلك لأنه لا توجد موافقة رسمية من منظمة الصحة الأمريكية بهذا الشأن والتي تسمح بمثل هذا النشاط.

ابر البلازما لدعم التئام الأنسجة والاستشفاء بعد عملية زراعة الشعر

في النشاط الخاص بتحفيز التئام الأنسجة والاستشفاء بعد العمليات الجراحية ، تبدأ عوامل النمو المخزنة في الصفائح الدموية في الخروج على موقع الأنسجة المصابة ، فتحفز الأنسجة على الالتئام والاستشفاء . عوامل النمو الفردية مثل عامل النمو المشتق من الصفائح الدموية (PDGF) يتم استخدامها بواسطة الجراحين لتحفيز التئام الجروح . الأساس المنطقي لاستخدام ابر البلازما الغنية بالصفائح الدموية في المرضى الذين يخضعون لجراحات زراعة الشعر خارج المستشفى هو استخدام الترتيب الكامل للصفائح الدموية المرتبطة بعوامل النمو لتحفيز الاستشفاء وتقليل أثار الجروح ، بالإضافة لتحفيز أقصى قدرة لنمو الشعر في البصيلات المزروعة.

أحد الطرق الموضحة لتطبيق استخدام حقن البلازما للشعر على شقوق فروة الشعر بواسطة حقن جل البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الجروح ذاتها في فترة قفل الجرح. يستخدم الباحثون والأطباء هذه العملية التي الموضحة لتحفيز الاستشفاء في منطقة الزراعة نفسها. هذه التقارير دائما ما تكون على حالات فردية أو على حالات قليلة العدد. وهذه التقارير لا توفر التعريف الدقيق التي يجب أن تكون عليه التجارب الإكلينيكية (السريرية)، مثل: في الولايات المتحدة يجب أن تحصل على اعتماد منظمة الغذاء والدواء عن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في عمليات زراعة الشعر بمزيد من الفعالية والأمان. اقترح بعض الباحثين أنه يجب استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية بشكل روتيني في عمليات زراعة الشعر لتحفيز الاستشفاء. الباحثون الذين عارضوا استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية بشكل روتيني في عمليات زراعة الشعر طلبوا توفير المزيد من المعلومات عن تجارب سريرية منظمة. 

حقن البلازما لإعادة إحياء بصيلات الشعر الخاملة

بعد ملاحظة التحفيز الذي تقوم به حقن البلازما للشعر بعد عمليات زراعة الشعر ، شرع الباحثون في عمل دراسة مصغرة عن تأثير البلازما الغنية بالصفائح الدموية في تحفيز بصيلات الشعر الخاملة الغير مزروعة. افترضت النظرية عوامل نمو الصفائح الدموية بإمكانها تنمية بصيلات الشعر الخاملة وبدء إنتاج شعر جديد. تم تطبيق البلازما الغنية بالصفائح الدموية بعد جرح بشرة فروة الرأس بشكل بسيط لتسريع خروج الصفائح الدموية وعوامل النمو في منطقة الجرح. وتم ملاحظة نمو الشعر المحفز وقطر الشعر ل4 أشهر لاحقة، وملاحظة الشعر المتساقط بعد 4 أشهر . ويعد هذا الاستخدام للبلازما الغنية بالصفائح الدموية في خوض التجريب وبحاجة للمزيد من الدراسات .

الأمان، التعقيدات، وموانع استعمال البلازما الغنية بالصفائح الدموية

تعد البلازما الغنية بالصفائح الدموية حيادية تجاه المناعة ولا تسبب أي خطر ناحية الحساسية وفرط الحساسية أو ردود الفعل تجاه الأجسام الغريبة.

لابد من استخدام تقنية التعقيم في كل مرحلة من مراحل تحضير حقن البلازما للشعر وتطبيقاتها . وتعد تقنية التعقيم هامة في كل مرحلة خصوصا إذا كان لدى المريض أي من الحالات المرضية المحددة مسبقا التي تعرضه للعدوى. الالتهاب البسيط الذي يمكث لفترة وجيزة على سطح فروة الرأس ربما يتم ملاحظته بعد إضافة البلازما الغنية بالصفائح الدموية على موقع الزراعة ويكون هذا الالتهاب مرتبطا بخروج عوامل النمو المصاحبة للصفائح الدموية . في بعض الحالات الطبية ربما يوجد موانع من استخدام حقن البلازما للشعر . معظم هذه الحالات لا تعتبر موانع استعمال كاملة لأنها حالات تختلف من مريض لمريض أخر . ومن الحكيم سؤال الطبيب الأخصائي في زراعة الشعر عن وقت مناقشة استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية . 

هل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تم اعتمادها من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ؟

استخدام ابر البلازما للشعر كجزء من العملية الإكلينيكية في إطار زراعة الشعر لا تتطلب موافقة من المنظمة الأمريكية للغذاء والدواء ، مثل عمليات نقل الدم خلال وبعد العمليات الجراحية والتي لا تتطلب أيضا موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية . استخدام ابر البلازما للشعر كجزء من العلاج الجراحي تم تعريفه بأنه عملية لا تخضع لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية .

غير أن :

في الولايات المتحدة الأمريكية ، الطريقة التي يتم بها تحضي البلازما الغنية بالصفائح الدموية تحتاج لموافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. الطرد المركزي الذي يعمل على فصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية من محتوى الدم الكامل لأغراض طبية ( مثل المساعدة في التئام الأنسجة ) تعتبر أدوات طبية مصرح لها من قبل قانون الغذاء والدواء ومستحضرات التجميل الفيدرالي . القانون الفيدرالي يحتاج أن يكون مصنعي هذه الأدوات الطبية مالكين لتصريح أو موافقة على الإنتاج قبل عرضهم للبيع .

  • الفشل في الحصول على تصريح أو موافقة لهذه الأدوات هو خرق لقانون الولايات المتحدة. ويتطلب التصريح المسبق للسوق بعض البيانات التي تؤكد أن هذه الأدوات آمنة وفعالة.
  • منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لم تعتمد حقن البلازما للشعر كدواء خاصة لاستخدامه في زراعة الشعر . موافقة هيئة الغذاء والدواء تعتمد على دليل قوي للفعالية والأمان ( مثل : تحفيز الاستشفاء، تحفيز نمو الشعر ). والادعاءات التي تصرح بأن البلازما الغنية بالصفائح الدموية معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ليست صحيحة . والادعاءات المعلنة عن فعالية البلازما الغنية بالصفائح الدموية في تحفيز نمو الشعر تعتبر خرق لبروتوكول هيئة الغذاء والدواء الأمريكية .

استخدام حقن البلازما للشعر خصيصا في زراعة الشعر لتحفيز نمو الشعر والاستشفاء يمكن أخذها بعين الاعتبار في حالة :

  • تم اعتماد التجارب الإكلينيكية ذات الحجم والتصميم المناسب من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية .
  • أن نتائج المحاولات الإكلينيكية تؤكد الأهداف النهائية للفعالية والأمان .
المقالة السابقة

صفات دكتور التجميل المتخصص في عمليات استعادة الشعر

المقالة التالية

لا بأس أن تقول لا لتساقط الشعر ونعم لاستعادة الشعر من جديد

الكاتب

Dr. Mohamed

Dr. Mohamed

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *