المدونة

الجمع بين العلاج الطبي والجراحي لزراعة الشعر

علاج استعادة الشعر الطبي وزراعة الشعر طريقتان مختلفتان لمعالجة تساقط الشعر الناتج عن الثعلبة الذكورية ( الصلع ) . كلا من استعادة الشعر بطريقة طبية او استعادة الشعر بطريقة جراحية من الممكن أن تكون أفضل الطرق لمعالجة تساقط الشعر بالنسبة للفرد، اعتمادا على عوامل متغيرة مثل درجة تساقط الشعر، سرعة تساقط الشعر، نمط تساقط الشعر، مدي الاستجابة للمعالجة الطبية. قد يستفيد بعض الأشخاص من استخدام مسيطر وبعناية لكل من العلاج الطبي لاستعادة الشعر وزراعة الشعر، تحت اشراف أخصائي استعادة الشعر.

الجمع بين علاج استعادة الشعر الطبي والجراحي

اثنان من الأدوية العلاجية التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) كعلاج لتساقط الشعر    بسبب داء الثعلبة الذكورية :

  • فينا ستريد يؤخذ عن طريق الفم
  • مينوكسيديل وهذا يطبق موضعيا

كلا الدوائين تم العثور عليه فعال في ابطاء تساقط الشعر الناتج عن داء الثعلبة عند بعض الأشخاص ، وعند أشخاص اخرين لتحفيز الشعر الجديد على النمو . استجابة متغيرة من شخص الي أخر وفقا لمعايير موضوعية مثل عدد الشعيرات الجديدة ، ووفقا لمعايير شخصية للرضا الشخصي للفرد عن نتيجة العلاج الطبي.

التشاور مع الطبيب الاختصاصي في زراعة الشعر سوف تسفر عن خطة لاستعادة الشعر وهذا ممكن مع المرضي الذين تم اختيارهم بعناية، تشمل كلا من زراعة الشعر والعلاج الطبي لاستعادة الشعر الذي يكمل ويضيف الي زراعة الشعر.

ان الجمع بين استخدام العلاج الطبي لاستعادة الشعر وزراعة الشعر يمكن أن تساهم في خلق طريقة طويلة المدي لاستعادة الشعر . على سبيل المثال:

  • يمكن استخدام العلاج الطبي لاستعادة الشعر لإبطاء تساقط الشعر عند الشاب صغير السن، يقرر الطبيب الاختصاصي في زراعة الشعر أن عملية زراعة الشعر سوف يكون لها نتيجة ناجحة. عندما يكون تساقط الشعر وفقا لداء الثعلبة الذكورية يبدأ في اخر سنوات المراهقة وحتى منتصف العشرينات ، تقدم نمط تساقط الشعر قد لا يكون غير واضح تماما. إذا ظهر تساقط الشعر على الأرجح بشكل متقدم على مدي العقود القادمة، فان التخطيط لزراعة الشعر يحتاج الي الحفاظ على الامدادات من المناطق المانحة للشعر لاستخدامها في زراعة الشعر في المستقبل وهذا يواكب عملية تساقط وفقدان الشعر. القيام بعملية زراعة الشعر في وقت مبكر جدا قد لا يعالج الاحتياجات المستقبلية.
  • ان الجمع بين العلاج الطبي لاستعادة الشعر وعملية زراعة الشعر يكمل الاستفادة التجميلية لعملية زراعة الشعر. بالنسبة للأشخاص الذين يستجيبون للعلاج الطبي لاستعادة الشعر، العلاج الطبي قد يحفز نمو بعض الشعر الجديد الذي من شأنه أن يعزز مظهر “الامتلاء” في المنطقة المزروعة. حتى إذا كان نمو الشعر الجديد منتشر، فان الأثر التراكمي للعلاج الطبي إضافة الي زراعة الشعر قد تحسن النتائج التجميلية.

الجمع بين العلاج الطبي لاستعادة الشعر وزراعة الشعر تتطلب تخطيط والتزام

في حين أن إمكانية الاستفادة من الجمع بين العلاج الطبي لاستعادة الشعر وزراعة الشعر قد يكون شيء جذاب، بل هو اختيار يجب ان يستند الي عوامل مدروسة بعناية. فمثلا:

  • يجب أن يكون لدي المريض استجابة مقبولة للعلاج الطبي لاستعادة الشعر في ابطاء تساقط الشعر أو تحفيز نمو الشعر الجديد. بعض المرضي لديهم استجابة جيدة، بعضهم أقل استجابة، وبعضهم لا يستجيب للعلاج الطبي لاستعادة الشعر.
  • كما هو الحال مع جميع الادوية، يحصل المريض على أفضل نتيجة عند اتباعه لإرشادات الاستخدام. ضعف الالتزام يمكن ان يغير الفائدة التي يحصل عليها المريض الي درجة كبيرة. يصاب المريض بالإحباط إذا لم تظهر الفائدة المتوقعة والمنتظرة بشكل سريع ومستمر؛ يجب أن يناقش المريض هذا مع الطبيب الاختصاصي في زراعة الشعر بدلا من تغيير الجرعة أو توقيت استعادة الشعر من طرف واحد.

هل تكون زراعة الشعر مطلوبة في حالة نجاح العلاج الطبي لاستعادة الشعر ؟

أظهرت التجارب السريرية لعقار مينوكسيديل وفيناستريد أنماط المنفعة أو عدم وجود فائدة لكل منهم على حد سواء. بعض الأشخاص الذين يستجيبون بشكل جيد للعلاج الدوائي لاستعادة الشعر لإبطاء تساقط الشعر أو تحفيز الشعر الجديد على النمو قد لا يسعوا الي زراعة الشعر وخاصة إذا كانت نتائج العلاج الطبي لاستعادة الشعر مرضية. بعض هؤلاء الأشخاص قد ينظر في نهاية المطاف الي زراعة الشعر إذا كانت الفعالية والمنفعة الناتجة من العلاج الطبي لاستعادة الشعر غير مستمرة على مر الزمن.

وباختصار : بالنسبة للمرضي الذين تم اختيارهم بشكل صحيح، الجمع بين الطريقة الطبية والجراحية في العلاج لاستعادة الشعر من المرجح أن تسفر عن نتائج ممتازة على مدي حياة المريض. تشير نتائج التجارب السريرية لكل من المينوكسيديل والفيناستريد والعلاج الي أن استخدام عامل العلاج الطبي عند المريض سريع الاستجابة سوف يكون له نتائج مرضية مع أثار جانبية اقل حيث يكمل العلاج الجراحي.

 

المقالة السابقة

زراعة الشعر الابيض للمرضي كبار السن

المقالة التالية

الخيارات العلاجية والجراحية لاستعادة الشعر

الكاتب

Dr. Mohamed

Dr. Mohamed

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *